أخبار اليمن

ورد الان .. فلكي دولي يطلق تحذيرا عاجلا بشأن ما حدث في صنعاء وبعض المحافظات وما سيحدث خلال ساعات (صور)

الاول برس – خاص:

أطلق فلكي دولي متخصص في الفيزياء الفلكية، تحذيرا عاجلا وهاما بشأن ما حدث في العاصمة صنعاء، الجمعة، وما سيحدث خلال الساعات المقبلة في صنعاء وعدد من المحافظات بفعل المنخفض الجوي.

وحذر الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، الباحث عدنان الشوافي، من اثار جوية كبيرة سيخلفها منخفض جوي على اليمن. مؤكدا تأثر جنوب شبه الجزيرة العربية بمنطقة ضغط منخفض تزيد تشكل السحب الركامية.

الشوافي أوضح في منشور على حائطه بموقع “فيس بوك”، إلى أن اهم مؤشرات الأجواء للاسبوع المقبل، ابتداء من ليلة السبت 17 يوليو حتى الجمعة 23 يوليو 2021، هطول امطار غزيرة وشديدة الغزارة مصحوبة بعواصف.

وقال: “تشير توقعات نماذج الطقس GFS , ECMWF الى تأثر جنوب الجزيرة العربية بمنطقة ضغط منخفض تتمركز في الربع الخالي ما يرفع من تشكل سحب ركامية كثيفة و يزبد من معدل هطول الامطار وبشكل ملحوظ على جميع المناطق اليمنية”.

متوقعاً ان “تكون الامطار متفاوتة الشدة وتصل الى الغزيرة وقد تصل الى شديدة الغزارة على بعض المناطق ومصحوبة بالعواصف الرعدية ورياح سطحية نشطة”. وأن يشمل هذا جميع محافظات الجمهورية دون استثناء.

وحذر الشوافي جميع المواطنين في كل المحافظات دون استثناء، من مخاطر الامطار الرعدية وما يصاحبها من عواصف رعدية ورياح سطحية نشطة وتدفق السيول، كما حذر الصيادين ومرتادي البحر من سوء الاحوال الجوية والرياح النشطة.

متوقعا في منشوره بحالة الاجواء في عموم اليمن للاسبوع المقبل (17 يوليو – 23 يوليو) أن “يكون موج البحر معتدلا الى مضطرب في خليج عدن ويصل الى شديد الاضطراب حول ارخبيل سقطرى”.

وشهدت العاصمة صنعاء هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية كثيفة خلال نهار وليل الجمعة، امتلأ معها وادي سائلة صنعاء بالمياه كما غرقت عدد من شوارع العاصمة، وبالمثل عدد من المحافظات.

يشار إلى أن صورا تداولها ناشطون، أظهرت مياه السيول وهي تغمر شوارع العاصمة صنعاء، كما شهدت مناطق متفرقة من محافظات عمران وحجة وإب وذمار وتعز والحديدة والجوف أمطار غزيرة، مصحوبة بحبات البرد.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى