أخبار اليمن

ورد للتو .. القوات السعودية تباشر إخلاء عدن من قيادات مليشيا “الانتقالي” والبداية بهؤلاء (اسماء)

الاول برس – متابعة خاصة:

اصدر التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية اوامر لعدد من قيادات مليشيات ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” بمغادرة اليمن، وارغمت اثنين منهما على مغادرة العاصمة المؤقتة عدن.

وأفادت مصادر في المجلس الانتقالي بأن قوات التحالف ارغمت قائد -ما يسمى- الوية الحزام الأمني محسن الوالي والدعم والاسناد، نبيل المشوشي المقالين، العاصمة المؤقتة عدن إلى العاصمة المصرية القاهرة.

موضحة أن “مغادرة الوالي والمشوشي عدن، جاءت بناء على أوامر القوات السعودية في المدينة، في أعقاب خلافاتهما مع قيادات عسكرية في العاصمة المؤقتة عدن، موالية للتحالف، جرى تعيينها مؤخرا”.

وخاض العميد محسن الوالي نهاية الأسبوع الماضي جولة صراع جديدة، مع اقوى الفصائل الموالية للسعودية في مليشياته والمعروفة بـ ”حماية المنشأت”، وتوقيفه المخصصات المالية لها، بعد رفض قائدها تنفيذ اوامره.

وفقا لمصادر في مليشيا “الحزام الأمني” التابعة للانتقالي، فقد جاءت توجيهات الوالي بوقف المخصصات المالية لـ “حماية المنشآت” بعد رفض قائدها أحمد مهدي عفيف تسليم مقرات ومؤسسات حكومية لمليشيا الحزام.

وانبرت السعودية مؤخرا، لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض التي رعت توقيعه بين الحكومة الشرعية و”المجلس الانتقالي” في اعقاب انقلاب مليشيات الاخير على الشرعية وسيطرتها على العاصمة المؤقتة عدن في اغسطس 2019م.

شرعت السعودية في اتخاذ اجراءات حازمة لاستكمال تنفيذ الملحقين العسكري والامني للاتفاق، عقب معاودة “الانتقالي” بإيعاز اماراتي، التصعيد سياسيا وعسكريا واداريا، باتجاه نسف اتفاق الرياض وفرض ما يسميه “الادارة الذاتية للجنوب”.

ويتزامن الحزم السعودي مع تأزم العلاقات السعودية الاماراتية مؤخرا، جراء خلافات البلدين بشأن حصص الانتاج النفطي ضمن منظمة “اوبك”، واعتراض الامارات على اتفاق سعودي روسي بزيادة الرياض معدلات انتاجها النفطي حتى 2022م.

 

زر الذهاب إلى الأعلى