أخبار اليمن

ورد الان .. قطر تعود بقوة إلى واجهة ملف الحرب والازمة في اليمن عبر مسارين وتتخذ خطوات جريئة

الاول برس – متابعة خاصة:

عادت دولة قطر بقوة إلى واجهة ملف الازمة اليمنية، عبر مسارين اثنين، اتخذت فيهما خطوات جريئة خلال اقل من اسبوع، وسط توقعات بلعب دور كبير في الدفع باتجاه انهاء الازمة والحرب اليمنية.

وأجرى وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مباحثات في واشنطن, مع وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن والمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، تناولت الحرب والازمة اليمنية.

اكدت هذا، تغريدة نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، على حسابها بموقع “تويتر”، نقلت عن وزيرها انتوني بلينكن، قوله: إنه مع وزير الخارجية القطري ملف الحل السياسي في اليمن والحوار الافغاني.

مضيفة: إن لقاء آل ثاني وليندركينغ أهمية “التوافق الإقليمي في حل الصراع اليمني”. وأشارت إلى أن المبعوث الامريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، شكر قطر على إعلانها تقديم مساعدات انسانية لليمن.

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء القطرية، أن وزير الخارجية القطري استعرض خلال اللقاء علاقات التعاون الثنائي بين بلاده والولايات المتحدة، وآخر التطورات في المنطقة، لا سيما اليمن، دون مزيد من التفاصيل.

ويأتي هذا المسار السياسي القطري في ملف الازمة والحرب في اليمن، بعد اقل من يومين على توجيه امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بدعم برنامج الاغاثة الانسانية في اليمن بمبلغ مائة مليون دولار.

وفقا لوزارة الخارجية الامريكية فإن “المبعوث الامريكي إلى اليمن، أكد في سياق شكره قطر على تقديم 100 مليون دولار للاغاثة في اليمن، إن “هناك حاجة ماسة إلى مزيد من التمويل مع استمرار الأزمة في اليمن”.

يشار إلى أن قطر كانت اعلنت في العام 2017م انسحابها من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، إثر نشوب الخلافات السياسية بين الدوحة وكل من الرياض وابوظبي ومصر واعلان مقاطعة قطر.

زر الذهاب إلى الأعلى