أخبار اليمن

ورد الان .. دعوة سعودية جريئة للشرعية بفك الارتباط مع الامارات وطلب انهاء دورها في التحالف (وثيقة)

الاول برس – خاص :

وجهت المملكة العربية السعودية دعوة مباشرة لحكومة الشرعية إلى إنهاء علاقتها مع الإمارات وتقديم طلب بإنهاء دورها في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس 2015م، لدعم اعادة الشرعية إلى العاصمة صنعاء.

جاء ذلك على لسان احد ابرز السياسيين السعوديين المقربين للديوان الملكي، الدكتور خالد آل هميل السبيعي، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، أكد فيها إن الوقت حان لتتقدم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بطلب فك الإرتباط مع الإمارات.

وقال رئيس الهيئة العليا لاتحاد الإعلاميين العرب السعودي الدكتور خالد السبيعي: “اعتقد حان الوقت ان تتقدم الحكومة اليمنية الشرعية بطلب رسمي بفك الإرتباط بينها وبين الإمارات”. في إشارة واضحة على إنهاء دور الإمارات في التحالف العربي.

مضيفا في الاشارة لمعاداة الامارات الشرعية اليمنية: “التي تناصبها العداء وتؤسس ميليشيات عسكرية لمواجهة الحكومة الشرعية التي يعترف بها العالم إضافة الى ثبوت دعم المجلس الإنتقالي والحزام الأمني للحوثي وهما ذراعان للإمارات”.حد تعبيره.

واعتبر مراقبون للشأن اليمني بأن العلاقات التحالفية بين السعودية والإمارات وصلت إلى طريق مسدود بينهما وأن العداء بات علانيا بين الجانبين لا سيما بعد أن وجهت الإمارات عدة طعنات غادرة في خاصة شقيقتها الكبرى السعودية، في “أوبك” واليمن.

ولم يستبعد المراقبون إنهاء الرياض لدور ابوظبي ضمن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن في أي وقت كرد فعل طبيعي على حالة العداء القائمة بين الجانبين في ظل مساعٍ إماراتية لتحقيق مصالحها الشخصية والاقتصادية في اليمن على حساب المملكة.

يشار إلى أن العلاقات السعودية الاماراتية تشهد توترا متصاعدا، اثر اعتراض الامارات على مقترح سعودي روسي بشأن حصص الانتاج النفطي في منظمة اوبك حتى نهاية 2022، رد عليه السعودية بقرار حظر السفر من وإلى الامارات، واستثناء واردات الاخيرة من الاعفاءات الجمركية.

زر الذهاب إلى الأعلى