أخبار اليمن

تطور مفاجئ .. فلكي دولي يحذر من ارتداد واسع وانقلاب شامل للمناخ بعموم اليمن خلال ساعات (خرائط)

الاول برس – خاص:

أعلن فلكي دولي متخصص في الفيزياء الفلكية، تحذيرات جديدة لجميع اليمنيين، مما ستشهده جميع أنحاء اليمن خلال الأسبوع الجاري، عقب انتهاء فترة التراجع المؤقت للسحب الركامية وارتدادها السريع والشامل على اجواء اليمن.

وقال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي، في بلاغ نشره الاثنين: “مع يومي الخميس/ الجمعة 30 يوليو 2021 ولأسبوع لاحق فإن التوقعات، تشير إلى تجدد النشاط ويتوسع الهطول للامطارليعم معظم المناطق اليمنية”.

مؤكدا في تفصيله حالة الطقس في اليمن، توقعات مركز الأرصاد الجوية، في نشراته الجوية “التنبيهية” باستمرار هطول الأمطار الغزيرة تمتد لعشرة أيام قادمة، في جميع محافظات الجمهورية، على نحو يتجاوز المعدلات الطبيعية.

الشوافي كان أوضح في منشور على حائطه بموقع “فيس بوك” الاثنين: أنه من المتوقع خلال الثلاثة الأيام المقبلة حتى الاربعاء 28 يوليو 2021 إستمرار هطول الأمطار مع تراجع نسبي لكمية هطول الأمطار على مستوى اليمن”.

وقال: “بمعنى أن تشكل السحب والهطول للأمطار لا يغطي مساحات واسعة مقارنة بالأيام الماضية. الا أن التوقعات مستمرة لهطول الامطار المتفرقة والتي قد تصل الى الغزيرة والمصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح النشطة”.

مضيفا: “لذلك التنبيهات تعم كل المناطق دون استثناء. وقد يكون هذا التراجع ملحوظا أكثر في المناطق الشرقية. إلا أن التوقع لهطول أمطار متفرقة مستمر على بعض المناطق”. منوها بأن نشاط الامطار سيتجدد نهاية الاسبوع.

وتابع: “مع يومي الخميس/ الجمعة 30 يوليو 2021 ولأسبوع لاحق فإن التوقعات، تشير إلى تجدد النشاط ويتوسع الهطول للامطارليعم معظم المناطق اليمنية”. ما دعاه في المقابل إلى اطلاق تنبيهات وتحذيرات لجميع المواطنيين.

مختتما بلاغه قائلا: ”ندعو إلى توخي الحذر من مخاطر الأمطار المتوقعة وما قد يصاحبها من عواصف رعدية ورياح نشطة، وما تسببه من تدفق السيول وانخفاض الرؤية الأفقية ، كما ندعو لمتابعة المستجدات ونشرات الطقس”.

ومن جانبه، أكد الخبير اليمني ابراهيم الكبسي، في شؤون الفلك والمناخ، الجمعة 30 يوليو، توقعات الشوافي، بقوله في بلاغ صحافي: أنه من المتوقع خلال هذه الليلة (الجمعة) استمرار نشاط السحب الممطرة على المناطق الشرقية ثم نشوطها غربا وجنوبا.

مضيفا: ان الامطار ليلة الجمعة “على مناطق غرب ووسط محافظة حضرموت وشرق محافظة مأرب وجنوب غرب محافظة الجوف وعلى شرقي وغربي محافظة صنعاء ومحافظة عمران وجنوب محافظة حجة وعلى محافظتي المحويت وريمة”.

وتابع: أن الامطار ليلة الجمعة تشمل “وشرقي محافظة إب والسهول التهامية وهناك توقعات جيدة بهطول أمطار خفيفة على مدينة الحديدة”. متوقعا نشوط الامطار عقب منتصف ليل الجمعة ومع ساعات صباح اليوم السبت في غربا وجنوبا.

مردفا: “أما بعد منتصف هذه الليلة ومع ساعات الصباح الأولى من يوم السبت يتوقع نشاط السحب الممطرة على شرقي محافظة تعز وأجزاء من جنوب محافظة البيضاء ووسط محافظة شبوة وعلى محافظة لحج وشمال غرب محافظة أبين وصولا لمحافظة عدن”.

ولفت الكبسي إلى أن “توقعات بعد ظهيرة ومساء يوم غد السبت ممتازة على كامل سلاسل مناطق المرتفعات الغربية ابتداء من غربي محافظة صعدة مرورا بغرب محافظة عمران ومحافظة حجة ومحافظات المحويت وريمة وغربي محافظتي صنعاء وذمار وصولا لمحافظة إب وشرقي محافظة تعز وشمالي محافظة لحج وشمال غرب محافظة الضالع بإذن الله تعالى”.

موضحا أن “توقعات حالة الطقس على مناطق الأحواض الجبلية في صنعاء وذمار وعمران ومدينة صنعاء، جيدة وتشير إلى هطول أمطار غزيرة ومتوسطة”. وأردف: إن “السهول التهامية على موعد مع توقعات جيدة بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة خاصة المديريات المحاذية لمناطق المرتفعات الغربية”.

من جانبه، حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية، المواطنين من “التواجد في مجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار خلال الساعات القادمة حفاظاً على سلامتهم وممتلكاتهم”. منبها السائقين في المنحدرات الجبلية الغربية من “التدني في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار أو بسبب تشكل الضباب والتشكلات الطينية”.

يشار إلى أن اليمن عموما، يشهد منذ اسبوع امطارا متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، بفعل منخفض جوي، تسببت حتى الان في وفاة نحو 30 مواطنا بينهم نساء، والحقت اضرارا مادية بالغة بالمنازل والمزارع والبنية التحتية، وبخاصة في المحافظات الشرقية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى