أخبار اليمن

ورد الان .. سعر صرف الريال اليمني بعد قرارات البنك المركزي في عدن تثبيث اسعار صرف العملات الاجنبية

الاول برس – متابعة خاصة:

 

سجل سعر الريال اليمني امام الدولار الامريكي والريال السعودي، في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحرررة، تغيرا كبيرا تجاوز توقعات الجميع، عقب اجراءات البنك المركزي في عدن والمتضمنة تثبيت سعر صرف العملات الاجنبية.

وأحرز الريال اليمني استقرارا نسبيا طفيفا عقب انهياره الكبير أمام الدولار الأمريكي والريال السعودي وبقية العملات الأجنبية، وتجاوزه سقف 1012 ريالا للدولار الامريكي الواحد، نهاية الاسبوع الفائت. في مقابل ثبات سعر الريال في صنعاء.

واتفقت كبرى شركات الصرافة في العاصمة المؤقتة عدن في أن “سعر صرف الريال اليمني وصل إلى 985 ريالا للدولار الأمريكي للبيع، بينما وصل سعر الشراء إلى 995 ريالًا، و260 ريالًا يمنيًا للريال السعودي بيعا و259 سعر الشراء”.

يأتي هذا عقب قرار جمعية الصرافيين اليمنيين في عدن، بتحديد سعر صرف الريال السعودي عند 259 ريالًا يمنيًا للشراء، و260 ريالًا للبيع، وأخطرت شركات الصرافة والتحويلات المالية، بالالتزام الكامل، ملوحة بالغاء وسحب تراخيص المخالفين.

وشهدت أسعار صرف الريال اليمني استقراراً في العاصمة صنعاء وبقية المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، عند سقف 600 ريالا للدولار الامريكي بيعا، و597 ريالا سعر الشراء، في حين بلغ سعر صرف الريال السعودي 157 ريالاً يمنياً”.

إلى ذلك، كشف خبراء اقتصاديون عن أسباب المأزق الصعب الذي تمر به العملة اليمنية وتدهور قيمة الريال اليمني والحلول التي ستؤدي إلى وقف الانهيار الكارثي لأسعار صرف العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي والريال السعودي وبقية العملات الاجنبية.

وأرجع الباحث والمحلل الاقتصادي اليمني وحيد الفودعي، في تصريحات إعلامية، أسباب الانهيار الكارثي للريال اليمني إلى “الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الشرعية خلال الأيام الماضية، ومنها رفع سعر الدولار للرسوم الجمركية بنسبة 100 في المئة”.

موضحا أن “قرار رفع سعر الدولار للرسوم الجمركية بنسبة 100 في المئة، قرار كارثي وخطير وستكون نتائج هذا القرار سلبية على سعر الصرف وعلى السلع الأساسية التي تستورد من الخارج”. وداعيا إلى اعادة النظر فيه والغائه لتجنب كارثة اقتصادية.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي والكاتب الصحفي، ماجد الداعري، معلقا: “اللي شبكنا يخلصنا.. واللي أغرقنا بهذا المستنقع الاقتصادي الأخطر عليه أن يخاف الله فينا ويتحرك لإنقاذنا وإنقاذ نفسه لأن الكارثة الأكبر ستحل بالجميع ولن يكون للجواز منقذ أو مهرب منها”.

وأردف الاقتصادي ماجد الداعري، وهو رئيس شبكة مراقبون، الالكترونية، في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” قائلاً: “هذا هو الحل الوحيد في تقديري لوقف الانهيار الكارثي لصرف العملة بعد الضخ الجديد للعملة ذات الحجم الكبير”.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، قررت الأسبوع الماضي، رفع سعر الدولار الجمركي من 250 ريالا يمنيا إلى 500 ريال في محاولة لدعم المالية العامة المتدهورة، وايجاد مصدر للسيولة المالية يغطي النفقات التشغيلية للدولة ومؤسساتها.

لكن قرار رفع سعر الصرف المستخدم لحساب الرسوم الجمركية، اثار ضجة كبيرة، ورفضت غرفة التجارة والصناعة في العاصمة المؤقتة عدن القرار، وقالت في بيان لها: إن ذلك سيؤدي بشكل مباشر إلى مجاعة بين المواطنين، وسيضر بشدة بحركة التجارة.

ودعت الغرفة الحكومة الشرعية إلى إلغاء هذا القرار “بشكل عاجل وبدون تأخير”، كما دعت التجار إلى تجميد فتح أي استمارات للتخليص الجمركي إلى أن يتم حل “هذا الإشكال الخطير”. حسب وصف البيان الصادر عن الغرفة التجارية، الاربعاء.

وفيما يلي آخر تحديثات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية في صنعاء وعدن وحضرموت:

 

** أسعار صرف الريال اليمني في عدن

 

الدولار الأمريكي

شراء = 985 ريال.

بيع = 995 ريال.

 

الريال السعودي

شراء = 259 ريال.

بيع = 260 ريال.

 

 

 

** أسعار صرف الريال اليمني في حضرموت

 

الدولار الأمريكي

شراء = 985 ريال.

بيع = 995 ريال.

 

 

الريال السعودي

شراء = 259 ريال.

بيع = 261 ريال.

 

 

** أسعار صرف الريال اليمني في صنعاء

 

الدولار الأمريكي

شراء = 597 ريال.

بيع = 600 ريال.

 

الريال السعودي

شراء =157.5 ريال.

بيع = 157.9 ريال.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى