أخبار اليمن

عاجل .. الارصاد وفلكيون يحذرون من امطار غزيرة خلال ساعات تفوق بأضعاف ما مضى في هذه المحافظات (خرائط)

الاول برس – خاص:

كشف المركز اليمني للأرصاد وباحث يمني متخصص في شؤون الفلك والمناخ، عن هطول امطار غزيرة اليوم الخميس، على عدد من محافظات الجمهورية، على نحو يفوق ما شهدتها البلاد خلال الاسبوعين الماضيين، ما يوجب استعدادا من جانب المواطنين واتخاذ الاحترازات اللازمة لضمان سلامتهم وأرواحهم.

وأعلن الخبير في الفلك والمناخ، الدكتور إبراهيم الكبسي، في بلاغ صحفي الثلاثاء، متوافقا ونشرة تنبيهية لمركز الارصاد، بأن “التوقعات مبشرة بالخير ليومي الأربعاء والخميس خاصة مع عودة الفعالية الجوية إلى أغلب أجواء المرتفعات الجبلية وتوسعها إلى مناطق الهضاب الشرقية خاصة بمحافظتي حضرموت وشبوة.

وأضاف: ”بالنسبة لتوقعات هذه الليلة فهناك احتمالية لنشاط بعض الخلايا الرعدية المعزولة والمتفرقة مع احتمال هطول أمطار متوسطة وخفيفة على أجزاء من غربي محافظة مأرب وشرقي محافظة صنعاء وغربي محافظة صعدة وشمالي محافظة حجة وأجزاء من جنوب محافظة عمران وشرقي المحويت”.

وتابع: إن توقعات هطول امطار متوسطة وخفيفة تمتد “أيضا على أجزاء متفرقة من محافظة ذمار وإب وشمالي محافظات لحج وغربي الضالع وشمال شرق محافظة تعز”. منوها بأن “الخميس يشهد تحسنا أكثر في كميات الأمطار وتوسعا أكبر في رقعة السحب الرعدية الممطرة، وفق الخرائط المرفقة”.

واختتم بلاغه بقوله: “وتبقى الفعالية الجوية القوية متوقعة بعد ظهيرة يوم غد الأربعاء بإذن الله تعالى على مناطق المرتفعات الغربية بكافة أقسامها ابتداء من غربي محافظة صعدة وصولا إلى شمالي محافظة تعز وكذلك على مناطق الأحواض الجبلية والمرتفعات الوسطى وعلى مناطق الهضاب الشرقية في وسط محافظتي حضرموت وشبوة”.

يشار إلى أن اليمن يشهد منذ نحو اسبوعين، امطارا متفاوتة الشدة بين متوسطة وغزيرة، وبخاصة على المرتفعات الغربية والهضبة الوسطى والمناطق الشرقية، بفعل منخفض جوي، دخل اجواء البلاد، بالتزامن مع عيد الاضحى، وتسببت الامطار وسيولها في خسائر بشرية تجاوزت 20 غريقا حتى الان، وخسائر مادية بالغة بالمزارع والبنية التحتية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى