أخبار اليمن

فلكيان شهيران يحذران اليمنيين كافة: موسم الامطار الغزيرة للتو بدأ من اليوم وسيستمر لهذه المدة (خريطة)

الاول برس – خاص:

اطلق خبيران بشؤون الفلك والمناخ، تحذيرا جادا، لجميع اليمنيين في عموم المحافظات بلا استثناء، من أن موسم الامطار الغزيرة بدأ للتو اعتبارا من اليوم السبت، وسيستمر قرابة اسبوعين من الان، قبل أن يبدأ انحسار السحب الركامية وانتهاء الموسم.

وأكد الخبير في الفيزياء الفلكية، الباحث اليمني المعروف، عدنان الشوافي استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفرقة متفاوتة الشدة وتصل إلى الامطار الغزيرة على عدد من محافظات الجمهورية خلال الايام القادمة، حتى الاثنين المقبل 9 أغسطس 2021م.

الشوافي قال في بلاغ على حائطه الرسمي بموقع “فيس بوك” الجمعة: إن الأمطار قد تصل الى الغزيرة على بعض المناطق، ومن المتوقع تراجع بسيط لكمية الامطار في حال مقارنة ذلك بأربعة ايام ماضية على مستوى اليمن وليس على مستوى المنطقة والمحافظة.

وفي حين دعا الجميع إلى “توخي الحذر ومتابعة نشرات الطقس”، كشف خبير يمني اخر في شؤون الفلك والمناخ، الجمعة، عن توقعات الطقس لليوم السبت، واضعا في الوقت نفسه، استنادا لخرائط الرصد الجوي، توقعاته حول الأجواء اليمنية حتى نهاية أغسطس الجاري.

وقال الخبير الفلكي الدكتور إبراهيم الكبسي :” بالنسبة لتوقعات يوم غد السبت الموافق ٧ أغسطس فهي مبشرة بالخير، وكما تظهر في الخريطة المرفقة ادناه يتوقع نشاط السحب الرعدية الممطرة بغزارة بعد فترة الظهيرة والمساء على المناطق المغطاة بالألوان الحمراء والصفراء والخضراء”.

مضيفا: “فيما يتوقع هطول أمطار بكميات متوسطة وخفيفة على المناطق المغطاة باللونين الأزرق الداكن والفاتح”. ونوه في بلاغ صحافي بأنه “بعد مشيئة الله تعالى تشير توقعات الفترة القادمة إلى التالي:

أولا : من ٨ أغسطس وحتى ١٥ أغسطس يتوقع انحصار السحب الرعدية الممطرة على كامل مناطق سلسلة المرتفعات الغربية وعلى مناطق الأحواض الجبلية والسهول التهامية، كذلك يتوقع أن تكون الفعالية الجوية متفاوتة الشدة ومتقطعة من يوم لآخر، فيما تتراجع فرص تشكل السحب الممطرة على بقية المناطق.

ثانيا : من ١٦ أغسطس وحتى نهاية شهر أغسطس يتوقع معاودة الفعالية الجوية الخريفية الممطرة بقوة ونشاط على أغلب مناطق اليمن وبكميات أمطار عالية بإذن الله تعالى.

يشار إلى أن اليمن يشهد منذ نحو اسبوعين، امطارا متفاوتة الشدة بين متوسطة وغزيرة، وبخاصة على المرتفعات الغربية والهضبة الوسطى والمناطق الشرقية، بفعل منخفض جوي، دخل اجواء البلاد، بالتزامن مع عيد الاضحى، وتسببت الامطار وسيولها في خسائر بشرية تجاوزت 20 غريقا حتى الان، وخسائر مادية بالغة بالمزارع والبنية التحتية.

زر الذهاب إلى الأعلى