أخبار اليمن

شاهد .. الحوثيون يغرون المستوردين بخفض سعر صرف الدولار الجمركي ورسوم الجمارك

الاول برس – متابعة خاصة:

وظفت جماعة الحوثي لصالحها تداعيات قرار الحكومة رفع سعر الدولار للرسوم الجمركية 100%، وسجلت نقاطا جديدة على الحكومة، باصدارها قرارا يحث التجار على رفض قرار الحكومة وتقديم عرض مغر للتجار والمستوردين، بتحويل بضائعهم عبر ميناء الحديدة.

كشف هذا، عضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” لسلطة الحوثيين في العاصمة صنعاء، القيادي البارز محمد علي الحوثي، بإعلانه عن صدور قرار يعتمد سعر صرف الدولار للرسوم الجمركية 250 ريالا وتخفيض رسوم الجمارك بميناء الحديدة، بنسبة تصل إلى 49%.

وقال القيادي الحوثي البارز: إن رئيس المجلس مهدي المشاط وجه الجهات المختصة بتعليق 49 % من الجمارك عن كل حاوية تدخل محملة ببضائع التجار من ميناء الحديدة، سواء كانت ذاهبة الى عدن أو مارب او صنعاء او اي منطقة في اليمن”. حسب تعبيره.

ودعا محمد علي الحوثي، وهو رئيس ما يسمى “اللجنة الثورية” التابعة للحوثيين، في تغريدة بموقع “تويتر” الجمعة، القطاع الخاص إلى الاستيراد عبر ميناء الحديدة “وعكس نسبة 49 % المعلقة من الجمارك في تخفيض الأسعار للحد من الغلاء واعانة المواطن”. حد وصفه.

مراقبون اعتبروا هذه الخطوة ضربة قوية لاجراءات الحكومة المعترف بها التي طالت رفع سعر الدولار الجمركي في الموانئ الخاضعة لها من 250 ريالا إلى 500 ريال ، لكونها تدفع باتجاه تحويل السفن والبضائع من عدن إلى الحديدة للاستفادة من التخفيض المعلن في سعر الجمارك”.

ونوه بأن “الحوثيين يحاولون كسر الحصار الذي يفرضه التحالف على ميناء الحديدة، بتقديم عرض مغرٍ للتجار بالاستيراد عن طريق الميناء والتمرد على قرار التحالف بضرورة قطع اعتمادات مستندية من البنك المركزي في عدن، وتحويله مسار الناقلات بشكل إجباري نحو ميناء عدن”.

يشار إلى أن قرار الحكومة برفع سعر الدولار في المعاملات الجمركية، تسبب بشل حركة الشحن التجارية وتوقف منفذ شحن بمحافظة المهرة الحدودية مع سلطنة عُمان عن العمل، ودعت الغرفة التجارية والصناعية في عدن إلى “سرعة الغاء القرار وتجميد العمل به لتداعياته الكارثية”.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى