أخبار اليمن

عاجل .. تحريض واسع لملايين المواطنين بصنعاء على الانتفاضة وهذا ما ستشهده العاصمة اليوم خلال ساعات

الاول برس – متابعة خاصة:

تلقى المواطنون في العاصمة صنعاء على مدى يومين تحريضا واسعا ومكثفا للانتفاضة والخروج إلى الشوارع والميادين العامة، على نحو يتجاوز امكانية السيطرة على حشودهم، وهذا ما سيحدث خلال ساعات، اليوم الاحد.

ودعت ما يسمى “اللجنة المنظمة للفعاليات” التابعة لجماعة الحوثي الانقلابية، على مدى يومين، المواطنين إلى مسيرة حاشدة الاحد، للتنديد بما سمته “الحصار والتجويع ورفع سعر التعرفة الجمركية من قبل العدوان”.

اللجنة الحوثية، شددت في بيان عممته عبر مختلف وسائل التواصل “أهمية المشاركة الواسعة في المسيرة للتنديد بالممارسات الإجرامية للعدوان (التحالف) وقواه التي تستهدف الشعب اليمني، ورفضا لرفع سعر التعرفة الجمركية”.

وخاطبت اللجنة، في رسائلها المكثفة عبر مختلف وسائط الاتصال والتواصل، قطاع التجار والمستوردين والمصنعين بما وصفته “ضرورة المشاركة الفاعلة في المسيرة الاحتجاجية، وتسجيل موقف ينحاز للمصلحة العامة”.

يتزامن هذا التحشيد مع توظيف جماعة الحوثي لصالحها تداعيات قرار الحكومة رفع سعر الدولار للرسوم الجمركية 100%، وسجلت نقاطا جديدة على الحكومة، باصدارها قرارا يحث التجار على رفض قرار الحكومة.

وأعلن عضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” لسلطة الحوثيين في العاصمة صنعاء، القيادي البارز محمد علي الحوثي، عن قرار يعتمد سعر صرف الدولار للرسوم الجمركية 250 ريالا وتخفيض رسوم الجمارك بميناء الحديدة.

القيادي البارز، قال: إن رئيس المجلس السياسي وجه الجهات المختصة بتعليق 49 % من الجمارك عن كل حاوية تدخل محملة ببضائع التجار من ميناء الحديدة، سواء كانت ذاهبة الى عدن أو مارب او صنعاء او اي منطقة في اليمن”.

ودعا محمد علي الحوثي، في تغريدة بموقع “تويتر” الجمعة، القطاع الخاص إلى الاستيراد عبر ميناء الحديدة “وعكس نسبة 49 % المعلقة من الجمارك في تخفيض الأسعار للحد من الغلاء واعانة المواطن”. حد وصفه.

مراقبون اعتبروا “هذه الخطوة ضربة قوية لاجراءات الحكومة المعترف بها التي طالت رفع سعر الدولار الجمركي في الموانئ الخاضعة لها من 250 ريالا إلى 500 ريال ، لكونها تدفع باتجاه تحويل السفن والبضائع من عدن إلى الحديدة”.

ونوهوا بأن “الحوثيين يحاولون كسر الحصار الذي يفرضه التحالف على ميناء الحديدة، بتقديم عرض مغرٍ للتجار للاستيراد عن طريق الميناء والتمرد على قرار التحالف بضرورة قطع اعتمادات مستندية من البنك المركزي في عدن”.

يشار إلى أن قرار الحكومة برفع سعر الدولار في المعاملات الجمركية، تسبب بشل حركة الشحن التجارية وتوقف منفذ شحن بمحافظة المهرة الحدودية مع سلطنة عُمان عن العمل، ودعت الغرفة التجارية والصناعية في عدن إلى “سرعة الغاء القرار وتجميد العمل به لتداعياته الكارثية”.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى