أخبار اليمن

ورد للتو .. وفاة مرزح علي عفاش وذراعه الايمن الذي غدر بأبنه وقتله لأجل احمد علي (تفاصيل+صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

أكدت مصادر قبلية، رسميا، وفاة واحد من أعمدة نظام الرئيس السابق، علي صالح عفاش، وأركان نظامه العائلي في ادارة الدولة والجيش والامن، بعد معاناة مع ما سمته “مرض عضال آلم به”.

وقالت المصادر القبلية في قبيلة سنحان، بمحافظة صنعاء، إن “اللواء الركن علي صالح أحمد الأحمر، قائد قوات الحرس الجمهوري الأسبق في نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح، توفي”.

مضيفة: إن “اللواء الركن علي صالح الاحمر، الذي ينتمي إلى قرية بيت الاحمر بمديرية سنحان، توفي مساء السبت، إثر مرض عضال ألم به”. عقب ثلاث سنوات على التحاقه بصفوف الشرعية.

وأكد هذا، قيادي سابق في قوات “الحرس الجمهوري”، محمد احمد الضنين، باعلانه الأحد “وفاة خاله اللواء الركن علي صالح أحمد محسن الأحمر، مساء أمس السبت أثر مرض عضال ألم به”.

يُعد اللواء الركن علي صالح الاحمر، الاخ غير الشقيق للرئيس السابق علي صالح عفاش، وأحد أعمدة نظامه العائلي، وعمل على تأسيس ما سمي الحرس الجمهوري وتولى قيادته منذ 1978م قبل أن تنقل لنجل عفاش.

واحتفظ اللواء علي صالح احمد الاحمر بمنصبه قائدا لقوات الحرس الجمهوري فترة طويلة، قبل أن يُنتزع منه ويتسبب في حادثة مشهورة قتل فيها نجله اثر غضبه لعزل ابيه وتعيين أحمد علي صالح عفاش خلفا له.

قام علي صالح عفاش، بإبعاد اللواء الركن علي صالح بتعيينه ملحقا عسكريا للسفارة اليمنية واشنطن، ثم مدير “مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة” حتى اطاحت ثورة الشباب (11 فبراير 2011م) بحكم علي عفاش.

وتولى نجل عفاش، العميد الركن احمد علي، قيادة ما سمي “الحرس الجمهوري والقوات الخاصة”، منذ العام 1998م وحتى نهاية حكم والده وتعيين الرئيس هادي له سفيرا لليمن في دولة الامارات، في مطلع ابريل 2013م.

والتحق اللواء الركن علي صالح، بالشرعية عقب مصرع علي عفاش على ايدي شركائه في الانقلاب الحوثيين مطلع ديسمبر 2017م، وفي 17 مارس 2018 عُين قائداً لقوات الاحتياط (الحرس الجمهوري سابقا) بقرار جمهوري.

يشار إلى أن احمد علي عفاش، لم يدم طويلا في منصبه، عقب إصدار مجلس الامن قرارا بإدراجه ضمن قائمة معرقلي التسوية السياسية في اليمن ومنتهكي حقوق الانسان، والمشمولين بعقوبات دولية تتضمن منع السفر وتجميد الاموال والارصدة البنكية.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى