أخبار اليمن

ورد للتو .. امرأة يمنية تنافس أربعة مرشحين لجائزة عالمية تبلغ قيمتها مليون دولار (اسم+صورة) ​​​​​​​

الاول برس – متابعة خاصة:

تتنافس امرأة يمنية ناشطة في العمل الانساني، مع أربعة مرشحين من اربعة دول حول العالم، على جائزة عالمية، للناشطين في المجال الانساني، تبلغ قيمتها مليون دولار، عقب ترشيحها لأول مرة لنيل الجائزة.

وأعلنت مبادرة “اورورا” الإنسانية الأرمينية عن قائمة المرشحين النهائية لجائزتها لهذا العام 2021م والبالغة قيمتها مليون دولار، بينهم الطبيبة اليمنية اشواق محرم، الناشطة في مجال الاغاثة الانسانية.

قائمة المرشحين لنيل الجائزة تضم بجانب الطبيبة اشواق محرم، أربعة من العاملين بالمجال الإنساني في العالم خلال العام 2021، وتم اختيار خمستهم “لشجاعتهم والتزامهم وتأثيرهم” حسب بيان لجنة الجائزة.

وأفاد بيان لجنة الجائزة أن المرشحين لنيل جائزة أورورا للناشطين في المجال الانساني في العالم خلال العام 2021م، ينتمون إلى كل من: اليمن، كوت ديفوار، كولومبيا، الولايات المتحدة، وجمهورية الكونغو”.

مضيفا: أنه “من المقرر إعلان إسم الفائز بالجائزة في أكتوبر، حيث سيحصل الفائز على فرصة لمواصلة العطاء من خلال مشاركة جائزة بقيمة 1،000،000 دولار مع المنظمات التي تساعد الأشخاص المحتاجين”.

وذكر البيان الرسمي للجنة جائزة أورورا الانسانية، إن “الدكتورة أشواق محرم طبيبة تقدم الدعم المنقذ للحياة للجائعين من سكان مدينة الحديدة التي تواجه أزمة إنسانية في أعقاب الصراع والحصار”.

موضحا أنه “جرى ترشيح اشواق محرم من منظمتي انقاذ الطفولة واطباء بلاحدود، اللتان “تحميان مستقبل الأطفال وتقدمان خدمات رعاية صحية مجانية للأشخاص المتضررين من الصراع الدائر في اليمن”.

تعد الطبيبة اليمنية أشواق محرم ثاني امرأة يمنية يتم ترشيحها للجائزة النهائية، وسبق أن رشحت الناشطة الحقوقية المحامية هدى الصراري، لقائمة المرشحين النهائية لنيل الجائزة في العام 2019، وفازت بها.

وأسست الدكتورة اشواق محرم، التي تشغل منصب نائب مدير مكتب وزارة الصحة في الحديدة، مؤسسة حملت اسم “مؤسسة الدكتورة اشواق محرم للتنمية والاغاثة الإنسانية”، ولها برامج ومبادرات اغاثية عدة.

تصنف جائزة أورورا لصحوة الإنسانية، جائزة إنسانية دولية سنوية تكرم الأفراد العاملين في المجال الإنساني، وتُمنح نيابة عن الناجين مما يعرف “الإبادة الجماعية للأرمن”. وتقام احتفالات الجائزة في ارمينيا منذ 2016م.

وتضم لجنة اختيار أوررا عددا من كبار الشخصيات العالمية بينهم المحامية الإيرانية شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل و الممثل الشهير جورج كلوني، وغيرهما من الشخصيات المؤثرة.

يشار إلى أن نظام الجائزة يعتمد قيام المرشحين للجائزة النهائية بترشيح ثلاث منظمات موثقة وبمعايير محددة لتسليم المليون دولار لها، وذلك في سياق مايطلق عليه “مواصلة الامتنان”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى