أخبار اليمن

ورد للتو .. الرئيس الايراني يطلق تصريحا بشأن حرب اليمن والملك سلمان يرد رسميا بهذا الرد (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

اطلق الرئيس اليراني ابراهيم رئيسي، ثاني تصريح رسمي له عن اليمن والحرب الدائرة فيها للعام السابع على التوالي، ورد العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز سريعا على حديث رئيسي، في اجتماع مجلس الوزراء السعودي.

وقال الرئيس الإيراني رئيسي، الاربعاء في تصريح صحفي إنه “يجب حل مشكلة اليمن ووقف الحرب في البلد”. مضيفا: “على الجميع السعي لوقف الحرب في اليمن واحترام حق الشعب اليمني في تقرير مصيره“. حد تعبيره.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه رئيسي الليلة الماضية، من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي. وتابع: إن “دول المنطقة قادرة على تخطيط وتنفيذ خارطة طريق لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام المستديم بتعاون فيما بينها”.

مردفا “بقدر ما نؤمن بالتواصل والتفاعل مع جميع الدول، فإننا نؤكد على هذه الحقيقة أن دول المنطقة وحدها هي التي يمكنها تقرير مصير المنطقة“، حسب ما نقلته وكالة تسنيم الدولية للأنباء، عن الاتصال الهاتفي.

وأقر الرئيس الايراني بأن “التدخل الأجنبي في شؤون المنطقة لن يمهد الارضية لإحلال الأمن والاستقرار والتنمية والتقدم“. وقال: إن “المبادرة العراقية لعقد قمة دول الجوار ستحقق إنجازات وطنية وإقليمية ملحوظة”.

مضيفا: إن “الإنجاز الأول لهذه القمة سيكون استعراض قوة العراق ودوره في المنطقة، أما الإنجاز الثاني فسيكون كسب القوة للمنطقة نفسها وأن تتمكن دول المنطقة من تسوية قضاياها” بنفسها ودون تدخل خارجي.

وفي المقابل، اكد العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رفض التدخل الايراني في شؤون اليمن، وجدد دعمه للحكومة الشرعية في اليمن والجهود الاقليمية والدولية للوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة في اليمن.

مضيفا حسب بيان صحفي صادر عن اجتماع مجلس الوزراء السعودي برئاسته عبر الاتصال المرئي، إن موقف المملكة ثابت في دعم الشعب اليمني الشقيق وحكومته الشرعية، واستمرار الجهود الاقليمية والدولية للاسلام.

وتابع: تأكيد دعم المملكة للوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة في اليمن وفقا للمرجعيات الثلاث، ما يتيح لشعبه استشراف مستقبل يسود فيه الأمن والاستقرار والتنمية، وكذلك إيقاف انتهاكات ميليشيا الحوثي والتي تعطل جميع الحلول السياسية لإنهاء الأزمة”.

يشار إلى أن المملكة تقود منذ مارس 2015م تحالفا عسكريا يضم عدة دول بينها الامارات وبدعم امريكي وبريطاني، لدعم الحكومة اليمنية المعترف بها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق شمال وغرب اليمن التي سيطر عليها الحوثيون.

زر الذهاب إلى الأعلى