أخبار اليمن

ورد الان .. بيان عاجل من النيابة العامة في صنعاء بشأن موعد ومكان تنفيذ اعدام قتلة الشاب الاغبري

الاول برس – خاص:

أصدر مصدر مسؤول في النيابة العامة بالعاصمة صنعاء ومحامي اسرة المغدور به، بيانين بشأن موعد ومكان تنفيذ حكم الاعدام بحق المتهم الاربعة بتعذيب وقتل الشاب عبدالله الاغبري، تعليقا على ما تداولته مواقع اخبارية.

ونفى مصدر قضائي مسؤول بصنعاء في وقت متأخر من ليل الجمعة، صحة الأنباء التي تداولتها بعض المواقع الإخبارية وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن تنفيذ حكم إعدام قتلة الأغبري السبت. مؤكدا ان النيابة لم تحدد موعد التنفيذ بعد.

من جانبه، نفى محامي أسرة المغدور به عبدالله الاغبري، وضاح قطيش، انباء تحديد موعد ومكان تنفيذ الإعدام بحق المحكوم عليهم في القضية تعذيب وقتل الاغبري اليوم السبت.

وقال قطيش، في منشور على حائطه بموقع “فيس بوك” الجمعة: إنه “لم يتم تحديد موعد لتنفيذ الحكم ضد المحكوم عليهم من الأول حتى الرابع في قضية الشهيد عبدالله الأغبري.

مضيفا: إن ما يشاع في مواقع التواصل بأن التنفيذ غد السبت عارٍ عن الصحة تماماً وعند إعلامنا بالموعد المحدد للتنفيذ سيتم النشر في حينها والله المستعان”.

وأعلن المحامي إبراهيم منصر السريحي، على حائطه بموقع “فيس بوك”، الجمعة، أن يوم غد (اليوم السبت) هو موعد إعدام قتلة الأغبري في ميدان التحرير بصنعاء.

إلى ذلك أيدت المحكمة العليا في صنعاء الحكم الاستئنافي “بجميع فقراته بإعدام المتهمين من الأول حتى الرابع والحكم بالسجن خمس سنوات للمتهم الخامس مع دفع دية مغلظة”.

وصادق الاسبوع الفائت، رئيس ما يسمى بـ”المجلس السياسي الأعلى” التابع للحوثيين، مهدي المشاط، على تنفيذ حكم الإعدام على المحكوم عليهم بقضية الشهيد عبدالله الأغبري.

وقال محامي اسرة المغدور به الاغبري، وضاح قطيش أن مهدي المشاط وقع على المصادقة على تنفيذ الحكم على المحكوم عليهم من الأول حتى الرابع في قضية الشهيد الأغبري.

مضيفا في منشور على حائطه بموقع “فيسبوك”، إن توقيع المشاط على المصادقة على تنفيذ الحكم في قضية الشهيد عبدالله الأغبري جاء بعد استنفاد جميع مراحل الطعن.

لافتا إلى أنه تم إرسال المصادقة من الرئاسة إلى مكتب النائب العام في العاصمة صنعاء، ايذانا لتحديد النيابة العامة موعد ومكان تنفيذ حكم الاعدام بحق المتهمين الاربعة.

ونهاية يونيو2021، أصدرت المحكمة العليا في صنعاء، حكما نهائيا بإعدام أربعة أشخاص أُدينوا بتعذيب الشاب عبدالله الأغبري، حتى الموت، و5 سنوات سجن المتهم الخامس مع دية مغلظة.

جاء الحكم تأييدا لحكم محكمة شرق الأمانة بحق المتهمين عبدالله حسين ناصر السباعي، ووليد سعيد الصغير العامري، ومحمد عبدالواحد محمد الحميدي، ودليل شوعي محمد الجربة، ومنيف قائد عبدالله مغلس.

وأدانة المحكمة المتهمين الخمسة بالتهم المنسوبة اليهم في البند الأول من قرار الاتهام, ومعاقبتهم بالإعدام قصاصا وذلك رمياً بالرصاص لقتلهم عمدا وعدوانا المجني عليه عبدالله قائد الأغبري”.

وقضى منطوق الحكم بإدانة المتهم السادس عبدالله إسماعيل أحمد القدسي بالتهمة المنسوبة إليه في البند الثاني من قرار الاتهام ومعاقبته بالحبس لمدة سنتين تبدأ من تاريخ القبض عليه.

تعود قضية مقتل الشاب عبدالله الأغبري إلى أواخر أغسطس العام الماضي، حين أقدم ستة اشخاص على الاشتراك في تعذيبه بالتناوب لفترة تزيد عن 6 ساعات، في محل تجاري لبيع وصيانة الهواتف.

وأظهرت مشاهد فيديو وثقتها كاميرات المراقبة داخل المحل الذي يملكه المتهم عبدالله السباعي في شارع القيادة بصنعاء، مشاهد لتعذيب الاغبري، لتتحول الجريمة إلى قضية رأي عام.

وأحصى تقرير الطبيب الشرعي عددا صادما من آثار التعذيب الوحشي الذي تعرض له الأغبري، بينها “573 جلدة بالأسلاك، و187 صفعة، و88 لكمة”.

كما أضيف في قرار اتهام النيابة أن الخمسة المتهمين انهالوا عليه عدوانا بوسائل وحشية مباشرة، بمختلف أنواع التعذيب ركلا وضربا، كانت كافية لإزهاق روحه.

يشار إلى أن الاجهزة الامنية التابعة للحوثيين، تمكنت من القبض على المتهمين الستة عقب الجريمة بساعات، إثر محاولة الجناة استخراج تقرير طبي بأن سبب وفاة الاغبري الانتحار.

مشاركه