أخبار اليمن

خطير جدا .. كورونا المتحور (دلتا) يظهر في صنعاء وطبيب استشاري يوجه نصيحة وحيدة للنجاة

الاول برس – متابعة خاصة:

حذر استشاري طب الحالات الحرجة والعناية المركزة في العاصمة صنعاء، من موجة ثالثة لفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قال انها شديدة ويظهر انه فيروس كورونا المتحور المسمى “دلتا”.

وقال الدكتور وهاج المقطري، السبت: إن “كورونا في موجته الثالثة في اليمن شديد، ويمكن ان يصيب اكثر من فرد في الاسرة الواحدة إصابات شديدة كما يمكن ان يصيب ايضا الاطفال باصابات شديدة”.

مضيفا في منشور على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: إنه ”لربما كانت هذه دلائل على انه النسخة الجديدة المتحورة وهي دلتا ودلتا بلس.!!”. محذرا من خطر هذه النسخة وصعوبة الوقاية منها.

وتابع: ”من خلال تجاربنا في الموجات السابقة ومانلاحظه من تجارب البلدان الاخرى ندرك ان إجراءات الوقاية والعزل الشامل والحجر وغيرها لن تؤتي أكلها، في الحقيقة ينتشر الفيروس مهما كانت تلك الاجراءات!!”.

الدكتور المقطري، أفاد بأنه “لربما يبقى اللقاح احدى الخيارات المتاحة الوحيدة التي واجهت به عدة دول هذا الوباء”. وقال: “وإلى ان نصل لمرحلة قبول فكرة اللقاح على الاقل اقدم نصيحة واحدة مهمة استخلصها من خلال تجربتي”.

وقال: “نصيحتي تتعلق بالتعامل مع المرض عند الاصابة به اكثر من تعلقها بالوقاية منه،، اذ انني ادركت ان الوقاية المطلقة منه مستحيلة!!. ولخص نصيحته المستخلصة من التعامل مع هذه الحالات منذ بداية ظهور الوباء، في جملة.

مضيفا: “اذا لم يكن باستطاعتك الالتزام باجراءات الوقاية فعلى الاقل اذا ظهرت لديك اعراض الالتهابات التنفسية السفلية (السعال الجاف و/ أو كتمة النفس) توجه فورا الى المختص لتقييم مرحلة الالتهاب الرئوي لديك والبدء في تناول البروتوكل العلاجي الخاص بالمرحلة المرضية…!!”.

وتابع: ”افعل ذلك سواء كنت شابا او طفلا او شخصا كبيرا في السن وسواء كنت مصابا بامراض مزمنة او لا..” لافتا إلى عواقب وخيمة لاهمال التعامل مع كورونا المتحور دلتا، حتى لو كنت شابا ولا تعاني من امراض مزمنة.

مبينا تداعيات الاهمال في تقييم الحالة الصحية لمن يعاني من الاعراض، بقوله: إن “ضيق النفس وانخفاض نسبة اوكسجين الدم عن 90% هي النقطة الفاصلة والحرجة والتي ان اهملها المريض لربما كانت العواقب وخيمة..!!”.

وفي هذا السياق، نوه إستشاري طب الحالات الحرجة والعناية المركزة الدكتور وهاج المقطري بأن “اكثر سبب يرفع معدل الوفيات هو المجيء الى المستشفى متأخرا بعد ان اتلف الفيروس جزءا مهما من الرئة!!!”. حد تأكيده.

 

زر الذهاب إلى الأعلى