أخبار اليمن

فلكيون يؤكدون دخول “نصف الروابع” ويكشفون ماذا سيحدث خلال الساعات المقبلة والارصاد يؤكد (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

أكد فلكيون متخصصون في علوم الفلك والمناخ، دخول معلم “نصف الروابع”. كاشفين ماذا سيحدث من متغيرات كبيرة في حالة الطقس بعموم الجمهورية، خلال الساعات المقبلة، متوفقا مع ما أعلنه مركز الارصاد الجوية.

وقال الفلكي اليمني أحمد الجوبي، في منشور على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إنه : “بدأت الروابع الاخيرة من يوم الجمعة والنجوم تبدأ دائما من غروب الشمس والمثل اليمني يقول : نصف الروابع شتاء”.

مضيفا أن الطابع العام للاجواء في اليمن اعتبارا من السبت: “رياح بسرعة 15 كم في الساعة ورطوبة منخفضة بنسبة 47%”. مشيرا إلى أن “درجة الحرارة الكبرى سوف تكون: 28 درجة مئوية، والصغرى 18 درجة”.

ومن جانبه، قال الفلكي محمد عياش، في بلاغ على حائطه بموقع التواصل “فيس بوك”: إن “المؤشرات لاتزال مُبشره بِالخير وبإتِساع رقعة هطول الأمطار الرعدية على مناطق مُتفرقة من البلاد خلال الأيام القادمة”.

مضيفا: “هذه المؤشرات بهطول الأمطار تتزامن مع بِداية معلم نجم الروابع الأخيرة”. وأوضح أن “الروابع عبارة عن معلمين زراعيين، وفترتهما 26 يوما وهما من فترات سقوط الأمطار”. منوها بأن “الروابع الاخيرة تبدأ من 27 اغسطس”.

وجاء في بلاغ للخبير الفلكي الدكتور إبراهيم الكبسي، على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”. إنه “بعد مشيئة الله تعالى، تشير التوقعات إلى نشاط واسع للسحب الرعدية الممطرة على مناطق واسعة من بلادنا”.

مضيفا: “سواء في مناطق الهضاب الشرقية أو سلاسل المرتفعات الغربية الشمالية والغربية الوسطى والجنوبية الغربية والمرتفعات الوسطى والمرتفعات الجنوبية والأحواض الجبلية والسهول التهامية المحاذية لسلاسل المرتفعات الغربية”.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، في نشرته لأحوال الطقس ودرجات الحرارة “هطول أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من المرتفعات الجبلية الغربية من صعده شمالاً إلى تعز ولحج جنوباً في فترتي الظهيرة والمساء”.

موضحا: “تشهد المرتفعات الجبلية أجواء صحوة الى غائمة جزئياً تتحول الى الغائمة مع هطول أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من المرتفعات الجبلية الغربية من صعده شمالاً إلى تعز ولحج جنوباً في فترتي الظهيرة والمساء”.

وأفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية في نشرته بأن هذه الامطار متفاوتة الشدة المتوقع هطولها خلال الاربع وعشرين ساعة المقبلة “قد تمتد إلى أجزاء من الهضاب الداخلية لمحافظات (أبين، لحج، البيضاء، شبوه، حضرموت والمهرة)”.

منوها بأن “الأجواء في المناطق الساحلية صحوة الى غائمة جزئياً مع هطول أمطار على أجزاء من السواحل الغربية ومنها المرتفعات الجبلية لمحافظة الحديدة، وخفيفة إلى متوسطة على السواحل الجنوبية والشرقية والمناطق الداخلية المحاذية لها”.

وأشار المركز الوطني للأرصاد إلى أنه “ستشهد المناطق الصحراوية أجواء حارة وصحوة إلى غائمة جزئياً مع إحتمال هطول أمطار متفرقة خفيفة على صحاري شبوه، حضرموت، مأرب، الجوف والمهرة مع رياح نشطة احياناً مثير للأتربة”.

لافتا إلى أن “أرخبيل سقطرى سيكون فيها أجواء غائمة جزئياً مع هطول امطار متفرقة، والرياح نشطة جنوبية غربية تصل أقصى سرعة لها 30عقده تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج”.

وفي ختام نشرته الجوية، حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية:

– المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها، من التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية حفاظاً على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم .

– السائقين في المنحدرات والمنعطفات الجبلية والسهول الساحلية، من الانخفاض في مدى الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار أو تشكل الضباب.

– مرتادي البحر والصيادين وخاصة ربابنة السفن الصغيرة منها في أرخبيل سقطرى، من اضطراب البحر وإرتفاع الموج نتيجة الرياح الشديدة.

ويشهد اليمن منذ قرابة شهر، هطول امطار تراوحت بين متوسطة وغزيرة على معظم المحافظات، وتسببت في خسائر بشرية تجاوزت 30 غريقا بينهم نساء واطفال، والحقت اضرارا مادية بالجسور والطرق والحقول والمنازل.

زر الذهاب إلى الأعلى