أخبار اليمن

الحكومة اليمنية.. تقرير الخبراء الدوليين تسييس واضح لملف حقوق الإنسان

الأول برس

 

 

انتقدت الحكومة اليمنية التقرير الأخير الصادر عن فريق الخبراء الدوليين البارزين بشأن اليمن التابع للأمم المتحدة، مؤكدة رفضها لتسيس ملف حقوق الإنسان، حيث أن التقرير أغفل حقائق وتعامل مع الحكومة والمليشيات المنقلبة عليها كأطراف متصارعة.

 

 

جاء ذلك على لسان وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية “منصور بجاش” خلال لقائه سفير جنوب أفريقيا لدى اليمن “كوسبرت خبوشي”.

 

 

وخلص فريق الخبراء البارزين الدوليين والإقليميين بشأن اليمن الذي شكّله مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، إلى أن حكومات اليمن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وكذلك الحوثيين واللجان الشعبية التابعة لهم، قد استفادوا من “غياب المساءلة “حول انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

 

ونشر التقرير في الـ 3 سبتمبر/ أيلول 2019م الجاري، حيث يفصّل مجموعة من جرائم الحرب المحتملة التي ارتكبها ما سماهم بـ أطراف النزاع المختلفون خلال السنوات الخمس الماضية.

 

 

وتنوعت حسب التقرير حالات الانتهاكات، بين الغارات الجوية، والقصف العشوائي، والقناصة، والألغام الأرضية، فضلاً عن القتل والاحتجاز التعسفيين، والتعذيب، والعنف الجنسي والجنساني، وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية.

 

 

وقال بجاش: إن الحكومة تؤكد أن تقرير فريق الخبراء الدوليين الأخير خرج عن قواعد الموضوعية والنزاهة، مجددة التزامها بالقانون الإنساني الدولي وكافة المواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان.

 

 

وكان التحالف السعودي الإماراتي، قد اعتبر تقرير لجنة الخبراء “فاقداً للموضوعية والحياد”. وأن في طياته الكثير من “الادعاءات والاتهامات والمزاعم والمغالطات”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى