أخبار اليمن

مفاجأة صادمة .. دولتان عربيتان لن تكونا صالحتين للعيش خلال هذه المدة ومهددتان بالفناء لهذه الاسباب القاهرة

الاول برس – متابعة خاصة:

أطلق معهد دولي متخصص في دراسة المناخ ومتغيراته في منطقة الشرق الاوسط والبحر الابيض المتوسط، مفاجأة صادمة، تتحدث عن تعرض دولتين خليجيتين لخطر الفناء لانعدام مقومات العيش فيهما خلال السنوات القادمة.

وكشف الخبير الدولي الشهير في مجال مناخ الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط، جوس ليليفيلد، عن أن دولا عدة في الشرق الأوسط (بينها السعودية والكويت) ستكون غير صالحة للعيش، خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك في مقالة علمية نشرها الخبير الألماني الدولي، ليليفيلد، الذي يعمل في معهد ماكس بلانك الألماني، مؤخرًا في مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، عن تبعات التغيرات المناخية بفعل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وقال خبير المناخ جوس ليليفيلد، بمنطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط: إن “الشرق الأوسط قد تجاوز الاتحاد الأوروبي في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، على الرغم من أنه “يتأثر بشدة بشكل خاص” بالتغير المناخي.

مضيفا في مقالته العلمية الهامة التي نشرتها مؤخرا مجلة مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، ودقت ناقوس الخطر على مستوى المنطقة: إن “منطقة الشرق الأوسط، قد تتحول إلى منطقة “غير صالحة للعيش” بالمعنى الحرفي.

ورصد الظروف المناخية القاسية التي شهدتها المنطقة هذا الصيف، من اجتياح لدرجات الحرارة الشديدة والجفاف، ووقوع حرائق للغابات في عدد من دولها، محذرا من أن “العديد من المدن في الشرق الأوسط قد تصبح غير صالحة للسكن فعليًا قبل نهاية القرن الحالي”.

منوها بأن درجة الحرارة تخطت الـ 53 مئوية في الكويت، فيما بلغت في عُمان والإمارات والسعودية أكثر من 50 درجة، وارتفعت الحرارة في العراق إلى 51.5 درجة مئوية.

وأشار المقال إلى أن الأسوأ من ذلك كله هو أن هذه “مجرد بداية”، حيث إن درجة حرارة الشرق الأوسط ترتفع بمعدل ضعف المتوسط العالمي، وبحلول عام 2050 سيرتفع متوسط درجات الحرارة بمقدار 4 درجات مئوية،

موضحا أنه “يعتبر هذا الرقم خطيرا للغاية، إذ إنه يتخطى حدّ الـ 1.5 درجة مئوية، وهو الحد الذي دعا العلماء إلى عدم تخطيه في السنوات القادمة، من أجل درء أسوأ آثار تغيّر المناخ، وإنقاذ البشرية من مخاطر هذا التغير المناخي”.

ونقل ليليفيلد، عن البنك الدولي قوله: إن الظروف المناخية القاسية “ستصبح روتينية” في منطقة الشرق الأوسط، وقد تواجه دوله 4 أشهر من أشعة الشمس الحارقة، في كل عام”.

يذكر أن مراكز اقليمية ودولية لدراسة المناخ ورصد احوال الطقس، تؤكد ارتفاع درجة حرارة منطقة الشرق الأوسط بمعدل ضعفي المتوسط العالمي وبحلول عام 2050 ستكون أكثر حرا بمقدار 4 درجات مئوية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى