أخبار اليمن

ورد الان .. العطاس يدلي بأول شهادة رسمية على مقتل الرئيس عبدالفتاح اسماعيل وهوية قاتله (صورة)

الاول برس – متابعة خاصة:

أدلى مسؤول جنوبي رفيع لأول مرة بشهادة رسمية وعلنية على مقتل الرئيس الاسبق عبدالفتاح اسماعيل، وهوية قاتله، بعد مرور 35 عاما، على احداث انقلاب 13 يناير الدامي عام 1986م في جنوب البلاد.

واتهم رئيس الوزراء الأسبق المهندس حيدر ابوبكر العطاس، في الحلقة الثالثة من حديثه لبرنامج “الذاكرة السياسية” على قناة “العربية” الرئيس الجنوبي علي سالم البيض بأنه قاتل الرئيس الرئيس عبدالفتاح إسماعيل.

المهندس العطاس، وهو اول رئيس وزراء عقب اعادة توحيد شطري اليمن عام 1990م، قال في الحلقة: إن عبدالفتاح اسماعيل خرج سالما من اطلاق النار الذي وقع في اجتماع المكتب السياسي في عدن.

وأشار إلى أن “عبدالفتاح اسماعيل، ركب على ظهر دبابة وتوجه معه اشخاص موالون لعلي سالم البيض وقاموا بتصفيته. معتبرا أن “شغف البيض بالسلطة هو مادفعه إلى قتل الرئيس عبدالفتاح اسماعيل في يناير من العام 1986م”.

العطاس كان اوضح في الحلقة الثانية من حديثه لبرنامج “الذاكرة السياسية”، أن “علي ناصر محمد دشن حركة انفتاح وتغيير في جنوب اليمن وكان يريد بناء دولة حقيقية على أرض الواقع وانفتح على الكثير من الدول”.

وقال: إن علي ناصر، كان طرفاً سياسياً معتدلاً وشهد عهده تنفيذ المشاريع التنموية الكبيرة. لكن حركة التغيير التي قادها اصطدمت بالمتطرفين”. وأشار إلى أن “الرئيس علي سالم البيض كان متطرفاً في مواقفه السياسية”.

مضيفا: إن الأطراف الأخرى أو ما عُرف بـتيار “الطغمة ” كانت تنوي الإجهاز على الرئيس علي ناصر محمد ورفاقه وهم ما عُرف بـ ”الزمرة ” والأوضاع كانت متوترة أساساً. والرئيس علي ناصر لم يكن صاحب قرار تفجير حرب 1986م”.

واتهم العطاس تيار ”الطغمة” والذي يضم سياسيي وعسكريي الضالع وردفان ويافع بأنهم “لم يتركوا فرصة للمصالحة والتسوية السياسية”. ونوه بأن “وزير الدفاع علي عنتر وعلي سالم البيض هم من اعادوا عبدالفتاح اسماعيل من الخارج”.

موضحا أن “وزير الدفاع علي عنتر والرئيس علي سالم البيض هم من قاموا بإخراج عبدالفتاح اسماعيل خارج اليمن وهم من أعادوه لاحقا لأسباب سياسية”. في إشارة إلى أن الحرب فرضت على تيار “الزمرة” الذي يمثله علي ناصر ورفاقه.

وقال العطاس في شهادته التلفزيونية على حقبة الصراع في جنوب اليمن، إنه “حاول إصلاح ما افسدته تداعيات أحداث حرب يناير 1986م، عبر محاولته إلزام التيارات السياسية المختلفة بانتهاج حركة إصلاح سياسي”.

لافتاً إلى أنه “اشترط أن يرأس مجلس الشعب في عدن مقابل أن يتم بث نشاطاته على شاشة التلفزيون لكي يرى الشعب ما يقوم الساسة بعمله”. وأوضح أن طلبه قوبل بالقبول قبل ان يتم رفضه لاحقاً، حد قوله.

وحول اعادة توحيد شطري اليمن شماله وجنوبه، قال المهندس حيدر ابو بكر العطاس: إن “قوى سياسية في الشمال كانت متخوفة من الوحدة وترفضها”. موضحاً بأن الشيخ عبدالله حسين الأحمر وقوى أخرى كانت رافضة للوحدة”. في اشارة إلى التيار الديني في الشمال.

مشيرا في الحلقة الاولى، إلى أن الصراع الجنوبي مرده النهج المناطقي، وقال: إن “وزير الدفاع علي عنتر ظل يملأ الجيش من الضالع ويافع” في اشارة ضمنية إلى أن “المجلس الانتقالي الجنوبي” يمضي بجنوب البلاد نحو اعادة الصراع الجنوبي نفسه، عبر تكريسه نهج المناطقية في الجيش والامن والسلطات.

وأثارت الحلقة الاولى من حديث العطاس لبرنامج “الذاكرة السياسية” على قناة “العربية” غضب وسخط سياسيي المجلس الانتقالي الجنوبي، متهمين السعودية بالسعي إلى افشال اي تقارب بين المكونات والقوى الجنوبية، واستدعاء ماضي الصراع الجنوبي لتفجير حرب اهلية وحمام دماء في جنوبي اليمن.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى