أخبار اليمن

لجنة المنحة النفطية السعودية للكهرباء توضح اسباب تأخر وصول الدفعة الرابعة وشروط استمرارها (بيان)

الاول برس – متابعة خاصة:

كشفت لجنة التسيير المشتركة للاشراف ومتابعة تنفيذ اتفاقية منحة المشتقات النفطية بين اليمن والسعودية، أسباب تأخر وصول الدفعة الرابعة من المنحة وما نجم عنها من توقف معظم مولدات انتاج الطاقة للعاصمة المؤقتة عدن.

وأوضح مصدر مسؤول في اللجنة عددا من “الحقائق حول المنحة السعودية وآليات صرفها وشروط الاستفادة منها”، بما في ذلك “حوكمة قطاع الكهرباء، ووضع معالجات مستدامة في هذا القطاع، وتحصيل ايرادات بيع الطاقة.

المصدر أفاد في بيان، بأن “المنحة وبموجب الاتفاق الموقع بين الحكومة والاشقاء في المملكة العربية السعودية، حددت المستفيدين واوجه الصرف واشتراطات المنحة و الامور الواجب القيام بها من كل طرف”.

مؤكدا ان “تشكيل لجنة التسيير كان احد الشروط الواردة في الاتفاقية، وممثل فيها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، و الوزارات والجهات الحكومية ذات الاختصاص، إضافة إلى وجود تمثيل لمنظمات المجتمع المدني، والكثير من أعضاءها من ابناء عدن”.

وشدد المصدر المسؤول في لجنة التسيير المشتركة للاشراف ومتابعة تنفيذ اتفاقية منحة المشتقات النفطية على أن “عمل لجنة التسيير يقتصر على ضمان الشفافية وتطبيق الالتزامات والشروط الواردة في اتفاقية المنحة”. في اشارة إلى تحصيل ايرادات الكهرباء.

موضحا أن “نسبة استفادة العاصمة المؤقتة عدن بلغت ٦١ ٪ من اجمالي وقود المنحة في الدفعات الثلاث السابقة ( ١٠٩ الف طن ديزل و ٤٦ الف طن مازوت ) وبعدها حضرموت ٢٥ ٪”. حسب ما جاء في البيان الذي بثته وكالة الانباء اليمنية (سبأ).

وأشار المصدر المسؤول في لجنة التيسير المشتركة، إلى أن المحافظات المستفيدة من المنحة في الفترة السابقة، هي : عدن ، حضرموت ، شبوة ، لحج ، ابين ، المهرة.. وقال إن “”اكثر محافظة ملتزمة بالتسديد (ايرادات الكهرباء) هي محافظة شبوة”.

وذكر المصدر أن “لجنة التسيير تعمل بتعاون وثيق مع وزارة الكهرباء ومؤسساتها والسلطات المحلية في المحافظات المستفيدة على الحفاظ على استمرارية المنحة من خلال الالتزام بشروط المنحة الواردة في اتفاقية المنحة، والتحصيل احد اهم شروط المنحة”.

لافتا إلى أن “إجمالي المبالغ التي سددتها الحكومة في الدفعات الثلاث السابقة والدفعة الرابعة من منحة المشتقات النفطية بلغ 52 مليون و 844 الف و517 دولار”. وتحاشى الحديث صراحة عن أن أبرز اسباب تأخر الدفعة الخامسة التأخر بسداد هذا المبلغ.

وأهاب المصدر المسؤول في اللجنة بالجميع “التعاون من اجل ضمان استمرارية المنحة”. منبها في الوقت ذاته من ان “استهداف اللجان العاملة في المنحة بالتشهير لا يخدم سوى التأثير على قدرة هذه اللجان على اداء مهامها وعملها على ضمان استمرارية المنحة”.

ودعا في هذا السياق “الجميع الى عدم استخدام المنحة التي تهدف إلى خدمة المواطنين في حيز التراشق السياسي”. كما دعا المواطنين إلى “الالتزام بتسديد الفواتير وفروع المؤسسة العامة للكهرباء برفع نسبة التحصيل وتقليل الفاقد والعشوائي وتوريد المبالغ الى الحساب المشترك”.

زر الذهاب إلى الأعلى