أخبار اليمن

ورد الان .. الحوثيون يبدأون سحب “قنابل موقوتة” من احياء العاصمة صنعاء بعد تصاعد ضحاياها (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

بدأت سلطات جماعة الحوثي الانقلابية تنفيذ ما سمته “المرحلة الثانية” من إزالة وسحب قنابل موقوتة تنتشر بكثافة في احياء العاصمة صنعاء والمحافظات، وتسببت بسقوط مئات الضحايا، ممثلة في اسطوانات الغاز التالفة.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) الخاضعة لسلطة الحوثيين في صنعاء، أن “وزير النفط والمعادن (في حكومة الحوثيين غير المعترف بها) أحمد عبد الله دارس دشن الثلاثاء المرحلة الثانية من برنامج الشركة اليمنية للغاز، لاستبدال اسطوانات الغاز التالفة”.

موضحة أن “المرحلة الثانية من برنامج شركة الغاز يستهدف استبادل 11 ألفاً و900 أسطوانة غاز منزلي تالفة بأسطوانات جديدة في العاصمة والمحافظات” الواقعة تحت سيطرة سلطات جماعة الحوثي.

ونقلت الوكالة عن دارس قوله: إنه “ونظرا للمخاطر والإشكاليات الناجمة عن الأسطوانات التالفة وتراكم الملايين منها، اضطرت الوزارة والشركة الى اعتماد مخصص بسيط لاستبدال كمية معينة من الأسطوانات التالفة”.

مضيفا: “تم خلال الفترة الماضية استبدال 19 ألف أسطوانة، واليوم تستبدل الشركة 11 ألفاً و900 أسطوانة موزعة على بعض المحافظات وفق ما يتناسب وكمية الأسطوانات التالفة، وفي المرحلة المقبلة سيتم استبدال نحو عشرة آلاف إلى 20 ألف أسطوانة”.

وفيما يتعلق بالصيانة، قال القيادي المؤتمري في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، عبدالله دارس أنه “تم تفعيل دور المصنع اليمني لإنجاز أعمال الصيانة بعد تدشينه في فترة سابقة”.

مضيفا: “هذه الخطوة مهمة للحفاظ على سلامة المواطنين، واستراتيجية الوزارة تتضمن استبدال ملايين الأسطوانات التالفة على مراحل بما يسهم في تجنيب المواطنين مخاطرها”.

من جانبه أوضح نائب المدير التنفيذي للشركة اليمنية للغاز محمد القديمي، أن “الشركة حرصت على استبدال أسطوانات الغاز وصيانتها نتيجة توقف أعمال الصيانة والاستبدال منذ العام 2016م”.

وأشار إلى أن “استبدال أسطوانات الغاز التالفة يتم مجانا وبشكل مباشر للمواطنين مع التركيز على اكتشاف الخلل في الأسطوانات عند التعبئة سواء كان الخلل أو التلف في القاعدة أو الطوق أو اللحام بواسطة مندوبي الشركة”.

داعيا في الوقت نفسه وسائل الاعلام إلى القيام بما سماه “دورها في نشر الوعي المجتمعي بكيفية التعامل السليم مع أسطوانات الغاز”. حسب ما نقلت وكالة الانباء اليمنية (سبـأ) الخاضعة للحوثيين.

وأوضح ناطق شركة الغاز علي معصار، أن “الشركة تسعى في هذه المرحلة الى استبدال 11 ألفاً و900 أسطوانة جديدة ومصانة موزعة بواقع ثلاثة آلاف و300 أسطوانة جديدة بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء”.

مضيفا: “وأربعة آلاف اسطوانة في محافظات عمران وصعدة وذمار والحديدة، فيما سيتم استبدال 4 آلاف و600 أسطوانة مصانة في محافظات تعز وإب وحجة والبيضاء والمحويت”.

يشار إلى أن انتشار ما يقارب مليون اسطوانة غاز تالفة في عموم البلاد، حسب تقديرات مختصين، تسبب في مئات الحوادث الكارثية جراء تسريب الغاز او انفجار الاسطوانات، وسقوط مئات الجرحى والقتلى من المدنيين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى