أخبار اليمن

ورد للتو .. هزة ارضية قوية تضرب تعز وتثير فزعا كبيرا ومتخصصون يحذرون لهذه الاسباب (صور)

الاول برس – خاص:

طالب مواطنون الجهات المختصة بالرصد الزلزالي، بطمأنتهم عقب شعورهم بهزة قوية، مساء الاربعاء، أثارت حالة من الهلع والخوف بين اوساط الملايين في محافظة تعز.

وأفادت مصادر محلية في محافظة تعز، أن “هزة كبيرة شعر بها جميع المواطنين في مديرية جبل حبشي ومديرية مقبنة غربي المحافظة، مساء الاربعاء، واثارت مخاوف واسعة”.

موضحة أن “الهزة شعر بها الواقف والقاعد والمستلقي على فراشه، ما عمم مخاوف كبيرة بين اوساط المواطنين من احتمال وقوع زلزال في تعز، وبصورة اكبر غربي المحافظة”.

ودعت المصادر المحلية في محافظة تعز المركز الوطني للرصد الزلزالي وهيئة المسوحات الجيولوجية إلى ارسال فريق لدراسة الوضع في مديريتي مقبنة وجبل حبشي ومدى الخطر.

من جانبهم رجح متخصصون أن “تكون هذه الهزة ناتجة عن انزلاقات ارضية بفعل الامطار”، لكنهم لم يستبعدوا ان “تكون هزة زلزالية بحكم قرب موقعها وبخاصة مقبنة من البحر الاحمر”.

وتأتي هذه الهزة التي يرجح أنها زلزالية، بالتزامن مع ظهور شقوق كبيرة وعميقة وبامتدادات طويلة في قاع ضوران انس في ذمار، امتدت إلى ضواحي صنعاء في مديرية خولان الطيال.

كما يتزامن ظهور هذه الشقوق المثيرة للقلق، نهاية يوليو الماضي وبداية اغسطس الفائت، مع تسجيل هزات زلزالية في الساحل الجنوبي والشرقي لليمن، ومياه سقطرى وحضرموت.

ويقع اليمن بين اثنين من اهم واقوى الانشقاقات في سطح القشرة الارضية أو ما يسمى انكسارات صفائح الارض التي رافقت تشكل البحر الاحمر غربا وخليج عدن وبحر العرب جنوبا.

يشار إلى أن ابرز الزلازل التي عصفت باليمن كان في العام 1982م وضرب المنطقة الممتدة ما بين ذمار ومدينة معبر، ملحقا اضرارا كبيرة بمئات القرى وآلاف المنازل وخسائر بشرية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى