الرئيسية / أخبار اليمن / شاهد .. البحر في المملكة يتحول إلى برك دماء تصيب السكان بالفزع والمتخصصيين بالذهول (صور+فيديو)

شاهد .. البحر في المملكة يتحول إلى برك دماء تصيب السكان بالفزع والمتخصصيين بالذهول (صور+فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

تحولت مياه البحر إلى برك دماء حمراء اصابت المواطنين في المملكة بحالة من الذهول والرعب، واثارت الحيرة والريبة بين اوساط العلماء والمتخصصين في علوم وشؤون البيئة والبحار.

وفي التفاصيل، تفاجأ سكان منطقة الأغوار الجنوبية بمحافظة الكرك في المملكة الأردنية الهاشمية، بظهور برك من مياه حمراء اللون تشبه لون الدم مجهولة المصدر، قرب البحر الميت.

أثارت الظاهرة النادرة، حالة من الرعب والفزع في صفوف المواطنين الاردنيين، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، صورًا ترصد ظهور بقع وبرك حمراء في شاطئ البحر الميت.

وحسب السكان، فقد لوحظ وجود تجمع للمياه وقد صبغت كاملة باللون الأحمر وتبين أنها تنبع من عيون الماء في أعلى الجبال بغور الحديثة وتتجمع في أجزاء من الحفر الانهدامية التي تشكلت بعد انحسار مياه البحر الميت على مدى سنوات.

من جانبها، سارعت الحكومة الاردنية إلى طمأنة المواطنين. وقال الناطق باسم وزارة المياه والري الأردنية عمر سلامة: إن مصدر المياه غير معروف حتى اللحظة، وأنه لا تتوفر لدى الوزارة حاليًا أي معلومة حول تلك المياه الحمراء ومصدرها.

مضيفا: إن البركة الحمراء التي ظهرت في منطقة البحر الميت معزولة عن البحر، ولا تصب فيه، وقد اخذت فرق مختصة عينات لفحص البركة التي تحوي المياه الحمراء، وأُرسلت المختبرات لتحليلها والتأكد من مصدرها، وسيتم اعلان النتائج”.

وبدوره، قال مدير الزراعة في الأغوار الجنوبية المهندس ياسين الكساسبة: إن المديرية تقوم بالكشف على الموقع وتحديد أسباب تلون المياه باللون الأحمر، ونرجح أن تكون بسبب وجود البكتيريا والطحالب الحمراء والتي يتغير لونها مع وجود أشعة الشمس ما يعكس ذلك على لون المياه.

تشهد مياء البحر الميت منذ سنوات انحسارا متسارعا يحطم أرقاما قياسية عالمية في معدل انخفاض مستوى مياهه المقدر بنحو 102 مترا سنويا، نتيجة لارتفاع معدل التبخر وانخفاض معدلات هطول الأمطار وتراجع كمية المياه التي كانت تصل للبحر الميت من نهر الأردن.

يشار إلى أن كمية المياه الوافدة إلى البحر الميت من نهر الاردن، تراجعت نتيجة إقامة السدود والتجمعات المائية والمشاريع على منابع أنهار بحيرة طبريا الواقعة ضمن مسار نهر الأردن الذي كان يغذي البحر الميت. حسب تأكيد خبراء وزارة المياه الاردنية.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

في ذكرى الانقلاب .. الحوثيون يحتفلون بحصاد 7 مكاسب من ثورة “عفاش” المضادة (تفاصيل جديدة)

الاول برس – متابعة خاصة: تتزامن الذكرى السابعة للانقلاب على الشرعية، مع احتفال جماعة الحوثي …