أخبار اليمن

عاجل .. قبيلة صليل تكشف رفض التحالف صفقة لاطلاق معاونيه بتصفية الصماد واحتياله على المكافأة (فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

فجرت مصادر قبلية في تهامة، مفاجأة صادمة، بكشفها ولأول مرة، عن رفض التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، التفاوض على صفقة لإطلاق المتهمين التسعة بالاشتراك في التخطيط والتنفيذ لتصفية القيادي الحوثي صالح الصماد مقابل اطلاق 2000 اسير لمليشيا الحوثي، واحتيال التحالف على مبلغ المكأفاة المرصود منه والمعلن وتسليمه المتهمين التسعة 25% من المبلغ فقط.

وأوضحت مصادر في قبيلة صليل لـ “العربي نيوز” أن “عددا من مشايخ تهامة في الداخل والخارج، سعوا لاقناع الحوثيين والتحالف بصفقة لاطلاق سراح المتهمين منذ القاء القبض عليهم واستمروا طوال عامين حتى اشهار اسمائهم باعلان المحكمة الجزائية الابتدائية في الحديدة حكمها بإعدامهم”.

منوهة بأن “الضابط الاماراتي ابو الطير المشرف على العملية، والتحالف في الرياض عموما، رفضوا التعاطي مع الموضوع برمته، ولم يقبلوا الخوض في اي مفاوضات لاطلاق سراح المتهمين التسعة، من حيث المبدأ، فضلا عن رفض عرض مقايضتهم بأسرى للحوثيين”.

وذكرت المصادر القبلية نفسها أن “المشرف على العملية، الضابط الاماراتي ابو طير، اجاب بأن المتعاونين استلموا مبلغ المكافأة المعلن، وهنا تنتهي مسؤولية التحالف، مع ان المبلغ المسلم ربع المبلغ المعلن عنه رسميا من قيادة التحالف للمتعاونين في اغتيال الصماد”.

في السياق، أكدت هذا اعترافات مصورة، بثتها مليشيا الحوثي الانقلابية للمتهمين التسعة بالاشتراك في التخطيط والتنفيذ لعملية تصفية رئيس ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” لسلطة الحوثيين وجناح عفاش في المؤتمر الشعبي العام، صالح الصماد ومرافقيه في مدينة الحديدة.

وقال المتهمون الذين نفذت سلطات الحوثيين حكم الاعدام بحقهم صباح السبت بميدان التحرير، ضمن أول مقطع فيديو نشره اعلام الحوثيين، مساء الاحد، لما وصفوه بـ “اعترافات المتهمين في قضية اغتيال الصماد”، أنهم “استلموا 50 مليون ريال يمني و20 مليون ريال سعودي”.

حسب سعر صرف الريال اليمني في ابريل 2018م، كان الريال السعودي يساوي في صنعاء وعدن 129 ريالا يمنيا، ما يعني أن العشرين مليون ريال سعودي تساوي حينها (2580.000.000)،ليكون اجمالي ما استلمه المتعاونون مع التحالف (2630.000.000) ريالا يمنيا فقط.

ويساوي هذا المبلغ المسلم للمتعاونين مع التحالف في تصفية القيادي الحوثي صالح الصماد (5.422.680) دولارا بسعر الصرف حينها في صنعاء وعدن (485) ريالا مقابل الدولار الامريكي. بينما مبلغ المكافأة المرصود من التحالف والمعلن مقابل تصفية الصماد 20 مليون دولار.

يأتي هذا الكشف عقب يوم على تنفيذ سلطات الحوثيين صباح السبت في ميدان التحرير حكم اعدام المتهمين التسعة الصادر عن المحكمة الجزائية الابتدائية والجزائية الاستئنافية في الحديدة، والمؤيد من المحكمة العليا في صنعاء، ورئيس ما يسمى “المجلس السياسي” لسلطة الحوثيين مهدي المشاط.

وجرى تنفيذ الاعدام في ميدان التحرير بأمانة العاصمة رميا بالرصاص، بحق كل من: علي علي إبراهيم القوزي، عبدالملك أحمد محمد حميد، محمد خالد علي هيج ، محمد إبراهيم علي القوزي، محمد يحيى محمد نوح، إبراهيم محمد عبدالله عاقل، محمد محمد علي المشخري، عبدالعزيز علي محمد الأسود، معاذ عبدالرحمن عبدالله عباس.

نفذ إعدام المتهمين التسعة بحضور أولياء دم الصماد ومرافقيه الستة، وحشد من المواطنين في ميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء بعدما كان مقررا حسب ما اعلنت وكالة (سبأ) التابعة للحوثيين ليل الجمعة أن ينفذ الاعدام في ميدان السبعين جنوبي العاصمة صنعاء، ولم تعلق سلطات جماعة الحوثي على تغيير مكان تنفيذ الاعدام.

وغطت وسائل الإعلام عدة تنفيذ الاعدام، وسط انتشار كثيف لأجهزة الأمن لتأمين ساحة الإعدام ومحيطها إلى جانب تنظيم حركة السير في عملية منظمة ومنسقة مع النيابة العامة. دون أن تشهد أي طارئ استثنائي، عدا محاولة بعض المحكومين بالاعدام مقاومة الامتثال للتنفيذ، قبل ان يرضخوا للامر الواقع ويجري تنفيذ الاعدام بالرصاص.

بدأ تنفيذ الاعدام بقراءة رئيس النيابة الجزائية القاضي وضاح القرشي مصادقة رئيس ما يسمى “المجلس السياسي الأعلى” حكم الاعدام الصادر عن المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بمحافظة الحديدة في 24 اغسطس 2020م، والمؤيد من المحكمة العليا في صنعاء والشعبة الجزائية الاستئنافية المتخصصة في محافظة الحديدة.

وقضى الحكم بإدانة 16 متهماً، بما نُسب إليهم في قرار الاتهام، ومعاقبتهم بالإعدام حداً وقصاصاً وتعزيراً، بينهم المتهمون التسعة المنفذ فيهم الحكم، و” محمد بن سلمان آل سعود، محمد بن زايد آل نهيان، عبدربه منصور هادي، علي محسن صالح الأحمر، أحمد عبيد بن دغر، محمد علي المقدشي، طارق محمد عبدالله صالح.”.

حكم الشعبة الجزائية، التابعة لسلطات جماعة الحوثي والتي الغت الفقرة الخامسة من الحكم الابتدائي بشأن قبول طلب التصدي لمتهمين اخرين وتحريك الدعوى الجزائية بشأنهم، والتصرف فيها طبقا لأحكام الشرع والقانون؛ شمل “مصادرة جميع ممتلكات المحكوم عليهم وإلزامهم بدفع ثلاثة ملايين ريال أتعاب التقاضي، لأولياء الدم في مرحلة الاستئناف”.

وأعلنت مليشيا الحوثي الانقلابية في 23-أبريل- 2018م، مقتل رئيس مجلسها الانقلابي “صالح الصماد” و6 مرافقين له بثلاث ضربات جوية استهدفت سيارته في مدينة الحديدة، عقب زيارات تفقدية، شملت خط انتاج محلي صواريخ بحرية وقذائف وغيرها من الاسلحة والصواريخ التي شرعت حينها جماعة الحوثي في تطويرها وتصنيعها.

خلف القصف الجوي الذي نفذته طائرات درون امريكية من دون طيار، مقتل صالح الصماد، ومرافقيه: أمين أحمد حمود سمنان، وأمين حسين علي الرشاء، وعبدالباري محمد علي مناع، وعلي عبدالخالق درهم كثير، وصالح يحيى أحمد شريان الهمداني، وعبد الكريم عبدالوهاب محمد شرف الدين. واغلبهم في منتصف العشرينات من اعمارهم.

يشار إلى أن التحالف العربي كان نشر فيديو لحظة قصف طائرة تابعة للتحالف سيارة الصماد و6 مرافقين له مرافقيه في محافظة الحديدة، فيما اعتبرت الحكومة اليمنية مقتل الصماد “ضربة موجعة وقاسية للقوات الحوثية”.

 

https://youtu.be/HRczIZi5thM

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى