أخبار اليمن

ورد الان .. فلكيون وخبراء طقس يكشفون موعد بداية الشتاء في اليمن واضطرابات مناخية حادة لن تستثني اي محافظة

الاول برس – خاص:

كشف خبراء فلكيون ومتخصصون في شؤون الطقس والمناخ، عن ملامح الأجواء ومقيات بدء فصل الشتاء في اليمن، وتوقعات الطقس خلال شهر أكتوبر القادم، ومؤشرات تُنبئ بمتغيرات كبيره واضطرابات جويه حادة تشهدها معظم المناطق والمحافظات اليمنية خلال الأيام القادمة.

وأوضح الخبير الدولي في علم المناخ والفلك، الفلكي اليمني محمد عياش، في بلاغ صحفي على حائطه بموقع “فيس بوك” أن المؤشرات الأولية تُنبئ بمُتغيرات كبيره قد تشهدها اليمن مع موسم فصل شتاء هذا العام.

الفلكي محمد عياش قال: “التوقعات تشير إلى شتاء متأخر لهذا العام. مع مُعدل درجة حراره أعلى من المُتوسط العام والطبيعي خلال النِصف الأول من الموسِم، وإِستمرار الأجواء الدافِئه غالباً مع شهر اُكتوبر القادم إن شاء الله”.

مضيفا، في الاشارة إلى متغيرات مناخية واضطرابات قد تحدث في الاجواء وحالة الطقس: “من بداية شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر نوفمبر .. فتره قد يتخلّلها حدوث اضطرابات جويه حاده ونشوء حالات مداريه”.

من جانبه، قال الفلكي اليمني إبراهيم الكبسي، في بلاغ صحفي على حائطه بموقع “فيس بوك” بأن “هنالك تباشير خير تلوح في الأفق مع بداية شهر أكتوبر القادم”.

مضيفا: أن التوقعات البعيدة تشير إلى إمكانية تشكل حالة ممطرة واسعة التأثير على أغلب مناطق اليمن بين أيام 2 و3 و4 أكتوبر 2021م، مستشهدا بالخريطة المرفقة.

وتابع الكبسي: “هناك توقعات بتشكل حالة مدارية في بحر العرب بعد 7 أكتوبر 2021م، في وقت الموسم الثاني لأعاصير بحر العرب والذي يبدأ من تاريخ 21 سبتمبر ويستمر حتى 21 نوفمبر من كل عام”.

موضحا توقعات الطقس خلال الساعات القادمة، بقوله: هناك احتمالية هطول الأمطار على أغلب مناطق المرتفعات الغربية بكامل أقسامها الثلاثة وكذلك المرتفعات الجنوبية والوسطى وأجزاء من مناطق الأحواض الجبلية وعلى السهول التهامية.

يشار إلى أن الامطار تهطل في اليمن، خلال موسمين، احدهما صيفي ما بين يونيو وحتى اغسطس، والاخر شتوي يبدأ من اكتوبر وحتى يناير، ويشهد كلاهما تغيرات تبعا للمتغيرات المناخية عالميا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى