أخبار اليمن

ورد للتو .. وزير خارجية “عفاش” يعلن تبني المبعوث الاممي الجديد مشروعا يسقط المرجعيات الثلاث !

الاول برس – متابعة خاصة:

أعلن وزير خارجية الرئيس السابق علي صالح عفاش، الدكتور ابو بكر القربي عن تبني المبعوث الاممي الجديد إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مشروعا جديدا للحل السياسي في اليمن يسقط المرجعيات الثلاث.

وكشف وزير الخارجية الأسبق، أبوبكر القربي، عن مشروع جديد للحل السياسي في اليمن، تبناه المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، متجاهلًا المرجعيات الثلاث، ممثلة بالمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار والقرار 2216 لمجلس الامن.

القربي، قال في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “تويتر” الخميس، محتفيا باحراز جناح عفاش تقدما: إن “احاطة المبعوث الأولى أكدت أهمية البدء في مفاوضات الحل السياسي الشامل بشراكة كافة الاطراف السياسية”.

مضيفا: ان احاطة المبعوث الاممي اكدت ايضا على مطالبته مجلس الامن والدول الاقليمية مراجعة مواقفها وقرارتها من الصراع واطرافه لتسهيل مهمته ودعوته لمفاوضات الحل النهائي دون اشارة إلى المرجعيات”.

ويقود القربي جهودا دبلوماسية بدعم اماراتي لإلغاء قرار مجلس الامن 2216 واستبداله بقرار يستوعب جماعة الحوثي والمجلس الانتقالي بقيادة جناح عفاش في المؤتمر الشعبي الموالي للامارات بزعامة احمد علي عفاش.

وكان المبعوث الأممي، هانس، قال في إحاطته أمام مجلس الأمن: ان “عملية السلام في اليمن متوقفة منذ فترة طويلة ويتحتم على أطراف النزاع أن تنخرط في حوار سلمي مع بعضها البعض بتيسير من الأمم المتحدة”.

مضيفا: إن الحوار الذي يتحتم على أطراف النزاع أن تنخرط فيه مع بعضها البعض بتيسير من الأمم المتحدة “بشأن بنود تسوية شاملة، بحسن نية ودون شروط مسبقة”. متجاهلا المرجعيات الثلاث للازمة اليمنية.

وتتمسك الشرعية والحكومة اليمنية والتحالف العربي باعتماد اي تسوية للمرجعيات الثلاث، ممثلة في المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن 2216 ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وهي التي يرفضها الحوثيون.

زر الذهاب إلى الأعلى