أخبار اليمن

ورد الان .. قراران مفاجئان لجمعية الصرافين وملاك محطات الوقود يصيبان العاصمة بالشلل التام (وثيقة)

الاول برس – خاص:

دخلت العاصمة عزلة مالية عن باقي المحافظات والعالم، جراء قرار مفاجئ الزم شبكات تحويل الاموال وشركات الصرافة بوقف التحويلات والتغطيات المالية المحلية، بالتزامن مع قرار ملاك محطات الوقود تعليق اعمالهم.

ووجهت جمعية الصرافين في العاصمة المؤقتة عدن، الاحد، جميع شبكات تحويل الاموال وشركات الصرافة بوقف التحويلات والتغطيات النقدية في عدن والمحافظات المحررة، وذلك على خلفية ارتفاع رسومها إلى 100 %.

جاء ذلك في بيان للجمعية قالت فيه: إنها قررت توقيف كافة الشبكات من الهوست (HOST) بعد الساعة الثامنة من مساء السبت حتى إشعار آخر، ووقف جميع عمليات التغطيات في الحسابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وواتس آب والهواتف.

يأتي هذا القرار بعدما ارتفعت فيه نسبة رسوم التحويلات النقدية من مناطق سيطرة الحكومة اليمنية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إلى 100% للمبلغ المراد تحويله، وانهيار قيمة العملة إلى 1200 ريالا للدولار و316 للريال السعودي.

في المقابل، اعلن اتحاد محطات الوقود الخاصة (الاهلية) في عدن ولحج وابين والضالع قرار تعليق العمل ابتداء من يوم غد الثلاثاء الموافق 28سبتمبر2021م حتى اشعار اخر، بفعل تداعيات انهيار قيمة الريال على اسعار المشتقات النفطية.

وأرجع بيان لاتحاد ملاك محطات الوقود قراره إلى “ما آلت اليه الأمور من تدهور اقتصادي وإنهيار كبير ومفاجئ للعملة المحلية مقابل العملة الصعبة وارتفاع في أسعار المشتقات النفطية التجارية وما ينعكس سلبا على الوضع المعيشي للمواطن”.

يشار إلى أن اسعار صرف الريال في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين، تشهد استقرارا نسبيا، عند سقف 600 ريالا للدولار و158 ريالا للريال السعودي، لأسباب يعزوها اقتصاديون إلى “اجراءات ورقابة صارمة على البنوك وشركات الصرافة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى