أخبار اليمن

عاجل .. وزير الخارجية ينقل للمجتمع الدولي 8 مطالب عاجلة باسم الرئيس لا تحتمل التأخير أو التأجيل

الاول برس – متابعة خاصة:

نقل وزير الخارجية الدكتور احمد عوض بن مبارك للمجتمع الدولي 8 مطالب رئيسة باسم الرئيس هادي، تحتاجها اليمن بصورة عاجلة لا تحتمل التأخير او التأجيل، لمنع كوارث انسانية ومآسي كبرى تضاف إلى الازمة الانسانية المآساوية التي يعيشها اليمنيون اليوم.

جاء ذلك في كلمة اليمن التي القاها بالنيابة عن رئيس الجمهورية أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك، وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، شارحا مسار الازمة اليمنية وتفاقم الاوضاع في اليمن جراء استمرار الحرب.

وطالب وزير الخارجية في كلمة اليمن المجتمع الدولي بأن “يضطلع بدوره لإنهاء معاناة اليمنيين عبر الضغط الفاعل والحاسم على الحوثيين الانقلابين، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن، واتاحة المجال لوصول المساعدات الانسانية لكل اليمنيين”.

كما طالب “دعم جهود تعزيز قدرات الاقتصاد الوطني ووقف تدهور العملة الوطنية عبر العديد من الاجراءات بما في ذلك مصارفة اموال المساعدات والبرامج والمشاريع المختلفة لكل المنظمات والوكالات العاملة في اليمن عبر البنك المركزي اليمني”.

وشدد على “الحاجة الماسة إلى حزمة دعم مالي لليمن بما في ذلك وعلى وجه السرعة تقديم وديعة مالية للبنك المركزي اليمني لمنع المزيد من الانهيار للاقتصاد اليمني والعملة الوطنية وتفاقم الأعباء الاقتصادية على المواطن اليمني”.

مطالبا في الوقت نفسه، المجتمع الدولي بـ “دمج الأولويات والاحتياجات الإنمائية في جميع التدخلات الإنسانية للمساعدة في تحقيق التعافي المبكر عبر التركيز على الانشطة الاقتصادية المجتمعية وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة”.

ودعا وزير الخارجية أيضا، المجتمع الدولي إلى “ممارسة مزيد من الضغط على الحوثيين لتوريد المبالغ المحصلة الى البنك المركزي لدفع رواتب القطاع المدني بانتظام والتوقف عن فرض الجبايات الباهظة تحت مسميات مختلفة”.

مؤكدا أهمية “انهاء التحديات الاقتصادية والامنية وتنفيذ الشق الأمني والعسكري لاتفاق الرياض وضرورة عودة الحكومة بكامل أعضائها للعاصمة المؤقتة عدن لإنجاز مهامها الموكلة لها وفي مقدمتها تحقيق السلام في اليمن”.

وقال: “نتطلع ان تسهم الدول المانحة في زيادة عدد اللقاحات حتى لا يتخلف احد عن الركب ،فالعالم لن يكون في مأمن من هذا الوباء مالم يتم توزيع اللقاح لكافة الدول وبشكل متوازن وخاصة للدول الأقل نموا وتلك التي تعاني من الصراعات”.

مضيفا: “كما أدعو المجتمع الدولي للعمل الجاد والعاجل من أجل انهاء الكارثة المحتملة التي قد يتسبب بها خزان النفط صافر، والسماح للفرق الأممية المختصة بالصيانة والاصلاح”. منوها بـ “عقد مجلس الأمن جلستين خاصة لمناقشة هذا الموضوع”.

وحيا وزير الخارجية احمد بن مبارك “بطولات وتضحيات ابناء قواتنا المسلحة ورجال مقاومتنا الباسلة في كل سهل وجبل ووادي على امتداد الاراضي اليمنية وبالأخص ابطالنا في مأرب وشبوة الذين يذودون عن حياض الوطن وكرامته”.

زر الذهاب إلى الأعلى