أخبار اليمن

ورد الان .. قرار جمعية الصرافين ينعش السوق السوداء للصرافة ويقفز بالدولار والريال السعودي إلى اسعار خيالية

الاول برس – خاص:

انتعشت السوق السوداء للصرافة في العاصمة المؤقتة عدن، بفعل قرار جمعية الصرافين إيقاف التحويلات المالية ونشاط بيع وشراء العملات الاجنبية، ما تسبب في قفز الدولار والريال السعودي إلى اسعار خيالية، فاقمت انهيار قيمة الريال اليمني.

وأفاد تجار في حي الفتح بمديرية التواهي أن “شركات الصرافة ترفض بيع العملات الأجنبية لهم، لكنها تُباع في السوق السوداء بأسعار مرتفعة”. منوهين بأنهم أضطروا إلى “اغلاق المحلات لإصرار تجار الجملة على التعامل بالريال السعودي”.

من جانبهم، ذكر مواطنون أن “مالكي شركات الصرافة في عدن يمتنعون عن بيع وشراء العملات في محالهم، لكنهم يقومون بذلك في السوق السوداء، وباسعار تتجاوز سقف سعر البيع والشراء للدولار والريال السعودي قبل قرار جمعية الصرافين”.

موضحين أن “الصرافين يبيعون الدولار والسعودي بأسعار مضاعفة ويشترونها بأسعار أقل مما هي عليه، مستغلين حالة اللا استقرار التي تعصف بالسوق المصرفية مع استمرار الانهيار المتسارع لقيمة الريال اليمني أمام سلة العملات الأجنبية”.

وقفز سعر الدولار الواحد في السوق المصرفية بعدن إلى 1205 ريالات، في حين بلغ سعر الريال السعودي 317 ريالاً، رغم قرار جمعية الصرافين بمنع عمليات البيع والشراء. بينما “تجاوز ذلك في السوق السوداء إلى 500 ريال للريال السعودي”.

إلى ذلك قلل اقتصاديون من جدوى قرار جمعية الصرافين بالعاصمة المؤقتة عدن في الحد من تدهور قيمة الريال اليمني. مطالبين بـ “سرعة معالجة اختلالات المالية العامة للدولة واستئناف ايرادات الدولة بالعملة الصعبة ومعالجة اختلالات البنك المركزي”.

وشهدت الاسواق في عدن ارتفاعا كبيرا لاسعار السلع، اثار فزع المواطنين في ظل تدهور الاوضاع العامة المعيشية والاقتصادية التي تشهدها عدن ومدن المحافظات الجنوبية الخاضعة لسيطرة مليشيات ما يسمى “المجلس الانتقالي” التابع للامارات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى