أخبار اليمن

عاجل .. انفجار يهز العاصمة ويوقظ ساكنيها فزعين ومصادر تكشف مصدره ومحصلته الاولية (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

استيقظ سكان العاصمة فزعين على دوي انفجار هائل هز ارجاء المدينة في الساعات الاولى من فجر اليوم، مصدره مديرية كريتر التي تشهد منذ ليل الجمعة اشتباكات مسلحة متواصلة، على خلفية الاحتجاجات الشعبية ضد تدهور الاوضاع.

وأفاد عدد من اهالي العاصمة المؤقتة عدن، بـ “سماع دوي انفجار عنيف في مدينة كريتر (عدن القديمة) التي تشهد اشتباكات مسلحة منذ ثلاثة ايام بين فصائل مسلحة تابعة للمجلس الانتقالي وشباب مقاومة عدن بقيادة العميد امام النوبي”.

موضحة أن “الانفجار أعقبه سماع اطلاق نار كثيف في احياء مدينة كريتر، جراء تجدد الاشتباكات المتواصلة منذ ليل الجمعة بين شباب مقاومة عدن بقيادة العميد امام النوبي، ومليشيات الحزام الامني ومكافحة الارهاب ولواء العاصفة”.

ورجح اهالي عدن، أن يكون “الانفجار ناجم عن قذيفة صاروخة محمولة على الكتف (آر بي جي)”. مؤكدين “تصاعد حالة الذعر والخوف بين اوساط المواطنين جراء استمرار الاشتباكات المسلحة وتجددها بين الحين والاخر بمختلف انواع الاسلحة”.

يأتي هذا عقب اقتحام عشرات المدرعات والآليات العسكرية التابعة لمليشيات ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي”، صباح الاحد، احياء مديرية كريتر، في العاصمة المؤقتة عدن، التي تحصارها منذ ليل الجمعة، باغلاق جميع منافذ الدخول والخروج منها.

وأفاد مواطنون أن “انتشارا كثيفا جدا لمسلحي الانتقالي وآلياته ومدرعاته في احياء المدينة، وبصورة اكبر في محيط حي وصهاريج الطويلة، معقل العميد إمام النوبي وشباب مقاومة عدن، اللذين هاجمتهم مليشيات المجلس الانتقالي بوصفهم ارهابيين”.

مؤكدين “تجدد الاشتباكات منتصف ليل الأحد، في مديرية صيرة وأنها دارت بكثافة في جولة زوكو وشارع الملكة اروى واحياء عدة في المديرية بين شباب مقاومة عدن بقيادة العميد امام النوبي قائد “معسكر20″ وفصائل مليشيات المجلس الانتقالي”.

واندلعت الاشتباكات ليل الجمعة، بين شباب مقاومة عدن بقيادة قائد “معسكر 20” العميد إمام النوبي، ومسلحين يتبعون مليشيا “الحزام الأمني”، وكلا الفصيلان يتبعان “المجلس الانتقالي” الموالي للإمارات، لكن النوبي انحاز لاحتجاجات عدن.

نفذ النوبي قائد “معسكر20” أهم معسكرات “الانتقالي” في مدينة كريتر، ليل الجمعة، هجوماً على مركز شرطة كريتر، ردا على اعتقاله عددا من شباب مقاومة عدن خلال الاحتجاجات الشعبية الاخيرة المنددة بتدهور الاوضاع وتردي الخدمات.

حسب مصادر محلية فإن العميد امام النوبي رد على اعتقال عناصره باحتجاز عدد من قيادات مركز شرطة كريتر، بينهم قريب لقائد الحزام الأمني في لحج صالح السيد، ما اعتبرته مليشيات “الانتقالي الجنوبي” بأنه “تحدٍ يستوجب الردع”.

وانتشرت مليشيات ما يسمى “مكافحة الإرهاب والحزام الأمني ولواء العاصفة” في مدينة كريتر، بعد اغلاق منافذ الدخول إليها والخروج منها، واشتبكت مع مسلحي العميد امام النوبي، الذي كان احد ابرز قيادات “الانتقالي” قبل أن يختلف مع المجلس.

ادت اشتباكات حرب الشوارع بين فصائل تابعة للمجلس الانتقالي في مناطق مكتظة بالسكان، إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى من المسلحين بينهم مدنيون، وسط فرض حصار خانق على السكان في المناطق التي دارت فيها المعارك.

يشار إلى أن عدن تشهد منذ اسبوعين احتجاجات شعبية على تدهور الاوضاع وتردي الخدمات وانهيار العملة وغلاء المعيشة والانفلات الامني، وتطالب بعودة الحكومة ومؤسسات الدولة، وانهاء سيطرة المليشيا على المدينة، واعتداءاتها على المواطنين وممتلكاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى