أخبار اليمن

ورد الان .. الارصاد وفلكيون يكشفون آثار اعصار شاهين على اليمن وأحوال الطقس خلال اسبوع ويحذرون (فيديو)

الاول برس – خاص:

اطلق المركز الوطني للارصاد وفلكيون متخصصون في علوم الفلك ورصد احوال المناخ وتغيراته، تحذيرا لجميع اليمنيين من تأثير اعصار شاهين الذي يضرب سواحل سلطنة عمان وايران منذ ايام، على اليمن، بمنخفض مداري.

وأصدر المركز الوطني للارصاد الجوية، الثلاثاء، “نشرة تحذيرية” من أمطار غزيرة وعواصف رعدية ستضرب أجزاء من المحافظات الجنوبية والشرقية في اليمن، جراء اعصار شاهين، خلال الثلاثة الأيام القادمة.

من جانبه، قال الباحث الفلكي محمد عياش، على حائطه الرسمي بموقع التواصل “فيس بوك” ليل الثلاثاء: “كامتداد لتأثيرات المنخفض المداري .. اندفاع رطوبة مدارية عالية إلى جنوب الجزيرة العربية وهطول امطار غزيرة”.

مضيفا: إنه هذه الرطوبة العالية المندفعة إلى جنوب الجزيرة العربية بفعل تأثيرات المنخفض المداري، ستساهم في “هطول امطار رعدية متفرقة على اجزاء واسعة من البلاد (اليمن) مع نهاية الاسبوع الجاري إن شاء الله”.

وبدوره، كشف خبير الفيزياء الفلكية والمناخ، عدنان الشوافي، في بلاغ صحافي نشره على حائطه بموقع “فيس بوك” وفيديو على قناته اهم المؤشرات والتوقعات على اليمن خلال أسبوع قادم حتى الاحد 10 اكتوبر 2021

الفلكي الشوافي، قال في بلاغه الصحفي: إنه “متوقع استمرار الهطول للأمطار الرعدية متفاوتة الشدة والتي قد تصل الى الغزيرة وكذلك متوقع تحسن إضافي مع نهاية الأسبوع الجاري وخصوصا جنوب غرب اليمن”.

مضيفا: “قد لا يغطي كل المناطق بنسبة 100% ولكن متوقع هطول الامطار يغطي خلال أسبوع قادم نسبة من 50 الى 80 % من المرتفعات الجبلية الجنوبية الغربية والغربية”. حسب المؤشرات والمصادر التي اعتمدها.

وتابع: “متوقع نسبة تغطية لهطول الامطار من 30 الى 60% على الهضاب الداخلية بشكل عام والهضاب الشرقية والسواحل سواء غربية او جنوبية او شرقية. اما بالنسبة للصحاري التوقعات اقل من 30%”.‏

مختتما بلاغه بقوله: “ندعو الى توخي الحذر من الامطار والعواصف الرعدية وما يصاحبها من تدفق للسيول وانزلاقات الصخور والاتربة في الطرق الجبلية وانخفاض الرؤية الافقية، كما ندعو الى متابعة المستجدات ونشرات الطقس المحلية”.

وأحال متابعيه من المهتمين، إلى رابط فيديو، يشرح فيه بالتفصيل على الخريطة، مؤشرات الطقس خلال أسبوع، في اليمن وعدد من الدول العربية:

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى