أخبار اليمن

ورد الان .. بيان عاجل وهام للخارجية الامريكية بشأن اليمن وتسريبات الخطة السياسية الجديدة لإنهاء الحرب

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدرت وزارة الخارجية الامريكية بيانا عاجلا وهاما بشأن اليمن، ومستجدات الجهود والمساعي الجارية لإعلان انهاء الحرب المتواصلة للعام السابع على التوالي، ووقف تداعياتها الانسانية الكارثية على ما يزيد عن 80% من اليمنيين. بالتزامن مع تسريبات لبنود خطة سياسية جديدة للسلام في اليمن.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها: “لقد حاول الحوثيون مجددا استهداف مطار #أبها، وأسفر هذا الهجوم عن إصابة 4 من المدنيين الأبرياء”. وأردفت: “إننا ندين الهجمات المشينة التي يشنها الحوثيون ضد المدنيين. نرجو للمصابين الشفاء”. في اشارة إلى اصابة 4 من عمال المطار اصابات طفيفة.

مخاطبة جماعة الحوثي الانقلابية عبر دعوتها إلى ما ينبغي في ظل المساعي الامريكية والدولية والاممية الجارية لانهاء الحرب في اليمن واستئناف مفاوضات السلام والتسوية، بقولها: “يجب على الحوثي التركيز على السلام بدلاً من العنف، والعمل على إيجاد حل دبلوماسي تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وأشارت في بيان مقتضب اخر، فجر الاربعاء إلى : إن “المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، أكد خلال محادثته مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث على ضرورة معالجة الأزمة الاقتصادية في اليمن لتخفيف الحاجة الإنسانية”.

مضيفة: إن ليندركينغ وغريفيث “كما ناقشا الجهود الإضافية لاستقرار الاقتصاد من أجل اليمنيين ومستقبل اليمن”. دون الافصاح عن اي تفاصيل، أو الاشارة إلى تسريبات تداولتها وسائل اعلام، الخميس، عن خطة سياسية جديدة لإنهاء الحرب في اليمن واستئناف مفاوضات السلام بين اطراف الصراع.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، الأربعاء، إن الولايات المتحدة الامريكية تعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج على خطة سلام جديدة في اليمن تسمح المملكة العربية السعودية بموجبها للأمم المتحدة بمراقبة ميناء الحديدة ومطار صنعاء، في سياق التوجهات لاعادة فتحهما.

موضحة أن “الرياض تريد في المقابل، من المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران قبول وقف إطلاق النار”. وأشارت الصحيفة في مقالها, إلى ان “المسؤولين الأمريكيين يأملون يأن يوفر اجتماع مجموعة العشرين هذا الشهر، الذي ستحضره السعودية، فرصة لانهاء الحرب في اليمن واحلال السلام”.

وتزامنت هذه التسريبات مع زيارة المبعوث الاممي إلى اليمن هانس غروندبرغ للعاصمة المؤقتة عدن، ولقائه مع كل من رئيس الوزراء معين عبدالملك، ورئيس ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للامارات، ومحافظ عدن، القيادي في الانتقالي، احمد حامد لملس، عقب زيارة للسعودية استمرت ثلاثة ايام.

التقى المبعوث الاممي هانس في الرياض، بكل من وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والسفير السعودي لدى اليمن محمد ال جابر ونائب الرئيس اليمني علي محسن صالح، ورئيس مجلس الشورى احمد بن دغر. كما التقى بدبلوماسيين من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وممثل الاتحاد الأوروبي السامي.

وحسب الموقع الالكتروني لمكتب المبعوث الاممي الخاص إلى اليمن، فقد اطلع هانس مختلف الاطراف على رؤيته لإحلال السلام العادل والتزامه بالعمل بشكل وثيق مع الأطراف، سعيا نحو تسوية سياسية شاملة، وشدد على أولوية “ايقاف اطلاق النار، ومعالجة الاوضاع الاقتصادية والانسانية، واستئناف الاطراف المفاوضات بشكل جاد”.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى