ورد للتو .. قرار حوثي يستهدف مليون من موظفي الدولة في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق الانقلاب

الاول برس – متابعة خاصة:

اصدرت جماعة الحوثي الانقلابية تعميما ملزما لنحو مليون من موظفي الدولة في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة الجماعة، يستند إلى قرار سابق للجماعة باعتماد ذكرى المولد النبوي اجازة رسمية.

ونقلت وكالة الانباء “سبأ” عن وزارة الخدمة المدنية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، إعلانها يوم الاثنين 18 اكتوبر الجاري اجازة لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط.

حسب الوكالة، فإن الوزارة “اعلنت يوم الاثنين 12 من ربيع الأول 1443هـ الموافق 18 أكتوبر الجاري، إجازة رسمية، لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف”.

اتخذ الحوثيون هذه المناسبة عطلة رسمية لأول مرة في تاريخ اليمن بعد أن كان الاحتفال بها كان مقتصرا على فعالية مختصرة تنظمها وزارة الأوقاف والارشاد في يوم مولده. مجارية بذلك عددا من الدول العربية والاسلامية.

وتحتفل دول مثل الامارت، الكويت، سلطنة عمان، اليمن، مصر، السودان، العراق، سوريا، لبنان، الاردن، فلسطين، الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا، بذكرى المولد الشريف للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، وتتخذها عطلة رسمية.

جرت العادة أن يحتفي اليمن واليمنيون بذكرى المولد النبوي الشريف منذ سنوات، لكن مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة توسعت دائرتها بشكل أكبر منذ أن سيطر الحوثيين على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر العام 2014م.

في هذا، بدأت جماعة الحوثي الانقلابية منذ اسبوع، حملة واسعة تستهدف جميع مديريات العاصمة صنعاء العشر، ومراكز ومدن المحافظات التي تسيطر عليها، لاسباغها باللون الاخضر، بمبرر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

وأظهرت صور تداولها ناشطون في العاصمة صنعاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اتشاح شوارع واحياء وحارات العاصمة باللافتات وصور تحمل شعار الاحتفاء بالمولد النبوي وشارات وقناديل خضراء تغمر المباني والمرافق.

حسب ناشطين فإن “مظاهر احتفال الحوثيين بذكرى المولد النبوي تكلف مليارات الريالات تكفي لصرف رواتب الموظفين”. لكن اخرين اشاروا إلى أن “الزينة هي نفسها المستخدمة كل عام يجري حفظها ثم اخراجها عند حلول الذكرى”.

وتوجه اتهامات لجماعة الحوثي بإلزامها التجار والمواطنين دفع تبرعات للاحتفال بالمناسبة. لكن الجماعة نفت ذلك بشدة وطالبت من يزعمون هذا اثبات مزاعهم. منوهة بأن “الامر متروك لمن اراد ان يحتفي بالذكرى وصاحبها”.

إلى ذلك، ذكرت وكالة (سبأ) الخاضعة لسلطات الحوثيين في صنعاء أن عددًا من المكاتب التنفيذية لمديريات العاصمة صنعاء والمناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي دشنت التجهيز لقافلة الرسول الأعظم لدعم جبهات المعارك”.

ويحيي أنصار جماعة الحوثي هذه الذكرى بأهازيج وأناشيد دينية وحماسية، ومهرجانات خطابية وفعاليات مختلفة تبدأ من اول ايام شهر ربيع الأول حتى أخر أيام الشهر، وتشمل الاحتفال فعاليات نسائية ايضا في مختلف الميداين.

يثار سنويا جدل بين من يصف هذه الاحتفالات بأنها “بدعة ضالة” كما يقول مشايخ السعودية، ومن يعتبرها واجبا، على كل مسلم يؤمن برسول الله محمد ويلتزم الامر الالهي بمحبة رسوله، ويستدعي في هذه المناسبة سيرته وهديه.

لكن دار الافتاء المصرية حسمت الجدل الدائرة كل عام بشأن جواز الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وقالت العام الفائت في فتوى رسمية إنه “يجوز شرعًا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالإنشاد بمدائحه الكريمة وسيرته العطرة”.

مضيفة: إن “من المظاهر الدينية للاحتفال بذكرى مولد النبي الشريف؛ قراءة القرآن الكريم، وتلاوة السيرة العطرة، وإحياء مجالس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والإنشاد بمدائحه الكريمة وشمائله العظيمة، كل ذلك جائز ومستحب شرعًا”.

وأشارت دار الإفتاء المصرية في فتواها المنشورة على موقعها الالكتروني الرسمي وحسابتها بمواقع التواصل الاجتماعي إلى أن المولد النبوي يوافق يوم 12 ربيع الأول من كل عام. حاثة المسلمين على احياء المناسبة بالذكر والصلاة على النبي.

 

تابعونا الآن على :


شاهد أيضاً

يحدث الان .. توجيهات صارمة للقوات المشتركة بالانسحاب من حيس وجبل راس لأجل هذا المقابل

الاول برس – خاص: صدرت توجيهات مفاجئة وصارمة للقوات المشركة الموالية للامارات في الساحل الغربي، …