شاهد .. طائرات مسيرة ترعب جمهور موسم الرياض الترفيهي وغضب واسع لغياب هذه الشخصية (فيديوهات)

الاول برس – خاص:

أثار تحليق كثيف لطائرات مسيرة حالة من الفزع والرعب بين اوساط مئات الآلاف من السعوديين والمقيمين المشاركين في افتتاح موسم الرياض الترفيهي لهذا العام، وسط موجة غضب وانتقادات لغياب شخصية هي الاعظم في العالم، جرى تجاهلها كليا، حسب الناشطين.

وساد الفزع والخوف للوهلة الاولى، حين اطلت في سماء مهرجان الافتتاح طائرات مسيرة ظنا انها طائرات حوثية، قبل أن يتبين انها مشاركة في مراسم الافتتاح بلوحات ضوئية رسمت صورة للعاهل السعودي سلمان وولي عهده محمد في سماء العاصمة السعودية الرياض.

شهد حفل الافتتاح حضورا جماهيريا غفيرا قدر القائمون على المهرجان عدده بأنه “أكثر من 750 ألف شخص”، وهو ما يعادل اثني عشر ضعفا لعدد حجاج بيت الله الحرام هذا العام الذين سمحت بهم وزارة الحج السعودية بدعوى “احترازات الموجة الثانية لجائحة كورونا”.

حسب رئيس الهيئة السعودية للترفية، تركي آل الشيخ، فإن “موسم الرياض الترفيهي، هذا العام، يتضمن فعاليات ترفيهية نوعية ومتنوعة، هي الأولى من نوعها على المستوى الترفيهي إقليميًّا، وتجعل من موسم الرياض الحدث الترفيهي الأشهر والأضخم على مستوى العالم”.

وانطلقت فعاليات الموسم هذا العام بمسيرة استعراضية غير مسبوقة ضمت أكثر من 1500 مؤدٍّ بأزياء تنكرية، و2760 طائرة مسيرة، وعروض مخصصة لرقصة السامري، في أجواء تعكس مدى الإقبال الكبير على موسم الرياض وفعالياته، من شباب وشابات المملكة.

كما أُطلقت ألعاب نارية ضخمة في سماء الرياض، من مواقع عدة في المدينة الترفيهية، تفوق بخمسين ضعفا -إن لم يكن أكثر- لتلك التي اطلقتها جماعة الحوثي الانقلابية في العاصمة صنعاء و14 محافظة تسيطر عليها بمناسبة احتفالاتها بما تسميه “ذكرى المولد النبوي”.

وترافق احتفالات موسم الرياض مجموعة من الفعاليات والعروض الفنية المتنوعة، حيث يُنتظر حفل الفنان العالمي “بيتبول”، الذي يشكل الحدث الأبرز في أول مساءات الموسم هذا العام، بجانب حفلات فنية غنائية وراقصة واستعراضية، لفنانين وفرق عربية ومن دول العالم.

لم يخل افتتاح موسم الرياض من حوادث متنوعة، كان ابرزها حوادث التحرش وفوضى بين الجمهور ورقص خليع في برك المياه وعند البوابات جراء تعاطي الكحول، المسموح به من الهيئة السعودية للترفيه، بمسمى “كحول حلال” اشارة إلى أن “نسبة الكحول في المشروبات المقدمة لا تتعدى 50-60%”.

ووثق ناشطون عددا من حوادث التحرش وفوضى السكارى في حفل افتتاح موسم الرياض بصور ومقاطع فيديو، تظهر شبابا يتحرشون بشباب واخرين يتحرشون بشابات، وشابات يتحرشن بشابات، عبر الاحتضان والضم وغيرها من المظاهر التي اثارت تقزز كثيرين ودفعتهم لإعلان مقاطعة فعاليات الموسم.

أظهر احد مقاطع الفيديو حالة من الفوضى بين الشباب السعوديين في افتتاح “موسم الرياض” ومشاجرات وقعت بين عدد من الأشخاص. بينما اظهر مقطع اخر لحظة شرب عدد من الشباب السعوديين للخمور والرقص في برك المياه، عند بوابات “موسم الرياض”. بينما اثارت حوادث التحرش جدلا واسعا.

وطالب ناشطون سعوديون على منصات التواصل تحت هاشتاق #متحرش_موسم_الرياض، بوضع حد لها ونشر اسماء وصور المتحرشين للتعزير بهم بجانب عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه “استغلال اجواء الانفتاح” في الموسم للاقدام على التحرش بشباب أو شابات، من مرتادي فعاليات الموسم.

فجر انطلاق موسم الرياض، الثاني، جدلا واسعا بين اوساط مرتادي منصات التواصل الاجتماعي، في السعودية والدول العربية والاسلامية، ليتصدر هاشتاق #موسم_الرياض الترند بمعدل 140 ألف تغريدة على موقع التدوين المصغر العالمي “تويتر” وحده، في اول ايام الموسم، توزعت ما بين مؤيد ومعارض.

ورأى الفريق المؤيد أن انطلاق موسم الرياض “هو خطوة جريئة من السعودية نحو فتح آفاق التطور الاجتماعي والتحرر من القيود القديمة”. في اشارة إلى قيود هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي جرى تقليص صلاحياتها وسلطاتها، بالتزامن مع انشاء واطلاق صلاحيات وسلطات نقيضها (هيئة الترفية).

في المقابل، شدد الفريق المعارض، على اعتبار موسم الرياض الترفيهي “مظهرا من مظاهر الالهاء للشباب وافسادهم”، واعتبره البعض “هدرا للأموال وبوابة للانسلاخ عن الدين والعادات”. ووصفه اخرون بأنه “اداة التفسخ والانحلال وافساد الشباب بدعوى التحرر لشغلهم والهائهم عن حقوقهم السياسية والمدنية المحظورة”.

وانتقد فريق ثالث، “منع السلطات الحج للموسم الثاني على التوالي بدعوى الاحتراز من جائحة كورونا، واطلاق المجال لحجاج الغناء والرقص والمجون دون قيد او شرط”، وانتقد اخرون تجاهل مناسبة دينية عظيمة تتمثل في ذكرى مولد خاتم الرسل والانبياء محمد، وتبديع وتشنيع احيائها بزعم ان “الصحابة لم يحتفوا بها”.

في السياق، اعلنت وزارة الخارجية الايطالية، الاسبوع الفائت، مقتل ثلاثة راقصي تعري في السعودية، بحادث سير، لدى تواجدهم لاقامة حفلات ضمن موسم الرياض الترفيهي. ما كشف عن فعاليات غير معلن عنها، ضمن برامج ترويج الهيئة السعودية للترفيه، المنظمة لموسم الرياض، وهي حفلات راقصي وراقصات التعري.

وتتوزع فعاليات موسم الرياض 2021م، على 14 منطقة مجهزة بأحدث المعايير العالمية في الخدمات وأدوات الرفاهية، ابرزها: منطقتا “بوليفارد رياض سيتي” و”فيا رياض”، المجهزتان بجميع وسائل الرفاهية من مسارح وديسكوهات وبارات ومطاعم ومنتجعات وشاليهات ومتاجر لماركات عالمية، ومزادات.

جرى تصميم مناطق موسم الرياض الترفيهي “بوليفارد رياض سيتي” و”فيا رياض”، و“كومبات فيلد”، و”ونتروندرلاند”، و”واجهة الرياض”، و”المربّع”، و”رياض سفاري”، و”العاذرية”، و”أوايسس الرياض”، و”ذا جروفز”، و”نبض الرياض”، و”قرية زمان”، و”شجرة السلام”، و”خلوها”، بمرافق ترفيه باذخة.

وتحاكي مناطق ترفيه موسم الرياض، بمرافق الاستجمام والاسترخاء والترفيه وصالات الكازينو والبارات والالعاب الالكترونية والمطاعم، تصميم وقيم مثيلاتها في مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا، الأشهر في عالم القمار وصالات الكازينو، ومدينة العاب ديزني لاند، الاكبر عالميا في ولاية فلوريدا، الامريكيتين.

يشار إلى ان السعودية اتجهت في الاعوام الاخيرة لتنفيذ سياسة الانفتاح التي يقودها ولي العهد محمد بن سلمان، وشملت تقييد سلطات هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وانشاء هيئة عامة -مضادة- للترفيه والحفلات الفنية. ما اعتبره مراقبون توجه لإلهاء الشباب عن حقوقهم السياسية والمدنية المكفولة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

 

 

 

 

 

 

https://twitter.com/TurkiShalhoub/status/1152249236559450112

 

 

https://twitter.com/ixzeiii/status/1152181237026643968

 

 

https://twitter.com/hureyaksa/status/1152255527822475265

 

 

تابعونا الآن على :


شاهد أيضاً

عاجل .. طيران التحالف يستهدف بسلسلة غارات هذه المواقع في العاصمة صنعاء (محصلة اولية)

الاول برس – متابعة خاصة: دوت قبل قليل، انفجارات عنيفة، هزت ارجاء العاصمة صنعاء، إثر …