أخبار اليمن

ورد الان .. توجيه امريكي عاجل بشأن ازمة السعودية ولبنان والجامعة العربية تبدأ التنفيذ (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، توجيها عاجلا للمملكة العربية السعودية ودول الخليج لإحياء العلاقات مع لبنان، وسارعت السعودية ودول الخليج لتكليف الجامعة العربية بتشكيل وفد منها لمعالجة وحل الازمة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، مساء الخميس: إن “على دول الخليج إعادة إحياء العلاقات مع لبنان وترك القنوات الدبلوماسية مفتوحة”. مردفا: إن “الدول المتعثرة بحاجة إلى دعم دولي”.

التوجيهات الأمريكية التي جاءت بعد تأكيد وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، أنه لن يستقيل استجابة لطلب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي؛ شددت على “ضرورة فتح حوار بين الجانبين، ومطالبة بيروت بالعمل مع شركائها”.

وأكد متحدث الخارجية الامريكية نيد برايس، في بيان مقتضب، مساء الخميس: أن “الحوار مهم للشعب اللبناني لا للدبلوماسية فقط”. مضيفاً: “الشعب اللبناني عانى لمدة طويلة من سوء الإدارة والفساد والتضخم”.

يأتي هذا بعد لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي على هامش قمة “كوب 26” المناخية في غلاسكو. وتأكيد بلينكن إن “الولايات المتحدة ستقدم الدعم للبنان في سعيه للخروج من أزمة اقتصادية تاريخية”.

وأكد ميقاتي، الخميس، عزمه على حل الأزمة مع دول الخليج، وأعلن عن “خطة طريق توافق عليها مع الرئيس ميشال عون”. داعيا وزير الإعلام اللبناني إلى “تغليب المصلحة الوطنية وإعمال ضميره”.

لكن قرداحي أكد بعدها أنه “لن يستقيل وأن موقفه لم يتغير”. مجددا ما كان اعلنه الاحد الفائت، إنه “ينتظر عودة ميقاتي من قمة غلاسكو؛ لاتخاذ قرار نهائي في ضوء المعطيات المتوافرة”.

من جانبها، سارعت جامعة الدول العربية، عقب التصريحات الامريكية، إلى تشكيل وفد دبلوماسي برئاسة الامين العام المساعد للجامعة، السفير حسام زكي، لزيارة العاصمة اللبنانية بيروت.

وحسب وكالة “رويترز”، فإن “وفداً من الجامعة العربية سيزور العاصمة اللبنانية بيروت، الاثنين المقبل؛ لبحث الأزمة المتصاعدة مع دول الخليج على خلفية تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي”.

الوكالة البريطانية للانباء “رويترز” نقلت السبت عن مصدر -لم تسمه- في جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة قوله إن “الوفد سيرأسه حسام زكي نائب الأمين العام للجامعة العربية”.

واستدعت السعودية سفيرها لدى بيروت، الأسبوع الماضي، وأمهلت السفير اللبناني في المملكة 48 ساعة لمغادرة البلاد، في خطوة اتبعتها دول الكويت والبحرين، فيما استدعت الإمارات دبلوماسييها.

تصاعدت الازمة الدبلوماسية من جانب السعودية ودول الخليج مع لبنان عقب تصريحات لقرداحي في برنامج “برلمان الشعب” على قناة الجزيرة، سبقت تعيينه وزيرا للاعلام في الحكومة اللبنانية بشهر.

ووصف قرداحي حرب اليمن بأنها “اعتداء على اليمن”، وقال”: إن الحرب المتواصلة في اليمن دمرت بنيته التحتية وقتلت الاطفال والنساء وشردتهم. مردفا: انها حرب عبثية يجب ان تتوقف”.

يشار إلى أن الحكومة اللبنانية كانت اصدرت بيانا اكدت فيه أن “ما أدلى به جورج قرداحي قاله قبل تعيينه وزيرا للإعلام في الحكومة، ويعبر عن رأيه ولا يمثل الحكومة اللبنانية وموقفها الداعم للسلام في اليمن”.

زر الذهاب إلى الأعلى