أخبار اليمن

خطير جدا .. التحالف يعلن مرحلة جديدة يقودها طارق عفاش ويبدأ التعامل معه رسميا ومباشرة لهذه المهمات

الاول برس – خاص:

اعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بدء مرحلة جديدة يقودها طارق عفاش، قائد قوات ما يسمى “المقاومة الوطنية حراس الجمهورية” وبدأ التعامل معه رسميا وبصورة مباشرة بعيدا عن الشرعية، لتنفيذ مهمات عسكرية.

جاء ذلك في اعلان المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العميد ركن تركي المالكي، الإثنين، علق فيه على انسحاب قوات طارق عفاش والعمالقة الجنوبية والمقاومة التهامية الموالية للامارات والتابعة له من الساحل الغربي.

وقال المالكي في بيانه الذي بثته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس): إن “إعادة انتشار القوات في الساحل الغربي قرار عسكري لقيادة القوات المشتركة للتحالف لموائمة الاستراتيجية العسكرية في اليمن”. رغم إعلان الحكومة انه تم دون علمها او التنسيق معها.

مشيرا إلى أن انسحاب قوات العميد طارق صالح من الساحل “جاءت بتوجيهات مباشرة من قيادة التحالف، التي ارتأت أهمية إعادة الانتشار والتموضع لتصبح أكثر فاعلية ومرونة في المعركة الوطنية”. حسب تعبيره. دون الاشارة للشرعية أو الحكومة.

وزعمت قوات طارق عفاش، في بيان صادر عنها ليلة الجمعة، أن الانسحاب المفاجئ لقواته والتشكيلات العسكرية المحلية التابعة للامارت والموالية له من الساحل الغربي “يأتي تنفيذ لاتفاق استوكهولم بشأن الحديدة واعادة انتشار القوات”. لكن الحكومة والبعثة الاممية نفتا ذلك رسميا.

جاء ذلك في اعلان للشرعية على لسان الفريق الحكومي في لجنة اعادة الانتشار بموجب اتفاق ستوكهولم إن “انسحاب القوات في الساحل الغربي تم دون علم اللجنة او التنسيق معها”، وبالمثل البعثة الاممية لتنفيذ الاتفاق والأمم المتحدة أكدت عدم ابلاغها او التنسيق معها.

واعتبر مراقبون “تجاهل التحالف العربي للرئيس هادي والحكومة اليمنية وقيادة الجيش اليمني باتخاذ قرار عسكري هام وإصداره التوجيهات المباشرة لطارق عفاش بالانسحاب، يؤكد توجهات التحالف اعادة نظام عفاش إلى الواجهة وتسليمه الزمام سياسيا وعسكريا في اليمن”.

مشيرين في الوقت نفسه إلى أن “سحب التحالف القوات الموالية للامارات في الساحل الغربي لليمن يأتي في إطار التصعيد في جنوب البلاد وسعي أبوظبي لإسقاط الشرعية في المحافظات المحررة، وتمكين طارق عفاش من مارب وشمال اليمن والانتقالي من جنوب البلاد”.

ونفذت قوات ما يسمى “المقاومة الوطنية حراس الجمهورية” التي يقودها طارق عفاش والوية العمالقة الجنوبية والمقاومة التهامية الموالية له، نفذت انسحابا مفاجئا ليل الخميس من جبهات الساحل الغربي ومديريات التحيتا والدريهمي والجاح ومنطقة كيلو 16 وكامل مواقعها بمدينة الحديدة.

يشار إلى أن الامارات تبنت طارق عقب فراره من صنعاء اثر اندلاع مواجهات بين عمه الرئيس السابق علي عفاش والحوثيين في صنعاء مطلع ديسمبر، تاركا عمه يواجه مصرعه، ومولت تجميعه ضباط وجنود الحرس الجمهوري التابع لابن عمه احمد علي سابقا في الساحل الغربي، ليغدو وكيلا لاجندة اطماعها في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى