لأول مرة .. الحكومة تعلن تصنيف قوات طارق مليشيا متمردة وموقفها الرسمي منها (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها، رسميا ولأول مرة، تصنيف قوات ما يسمى “المقاومة الوطنية حراس الجمهورية” التي يقودها طارق عفاش، والوية العمالقة الجنوبية والمقاومة التهامية الخاضعة لقيادته، والممولة من الامارات في الساحل الغربي، بأنها مليشيات متمردة على الشرعية.

جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية الدكتور أحمد عوض بن مبارك أدلى به لقناة “الجزيرة” مساء الثلاثاء، قال فيه: إن “قوات الساحل الغربي لا تنضوي تحت مظلة وزارة الدفاع اليمنية”. مضيفا: “لم تكن لدينا أي معلومات بشأن الانسحاب (لقوات الساحل الغربي) من الحديدة”.

وتابع وزير الخارجية في حديثه لقناة “الجزيرة” قائلا: نرحب بأي توافق بين دول المنطقة يقود إلى إنهاء الحرب في اليمن”. مشيرا لانتهاك الامارات السيادة اليمنية في محافظة ارخبيل سقطرى، بقوله: “تحدثنا مع سفراء أوروبيين لمنع دخول سياح لسقطرى دون علم الحكومة”.

يأتي هذا عقب نحو 20 يوما على الانسحاب المفاجئ لقوات طارق عفاش والوية العمالقة الجنوبية والمقاومة التهامية الخاضعة لقيادته، من مديريات التحيتا والجاح والدريهمي ومنطقة كيلو 16 في محافظة ومدينة الحديدة بزعم “تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن اعادة الانتشار في الحديدة”.

ورأى مراقبون في وقت سابق، أن “سحب الإمارات للقوات الموالية لها من مديريات ومدينة الحديدة، يأتي في إطار التصعيد لاسقاط الشرعية في المحافظات المحررة، بما فيها تعز وشبوة ومارب ولحج وابين وحضرموت، وتمكين حلفائها من تقاسم اليمن شمالا لنظام عفاش وجنوبا للمجلس الانتقالي”.

يشار إلى أن الامارات تبنت طارق عقب فراره من صنعاء اثر اندلاع مواجهات بين عمه الرئيس السابق علي عفاش والحوثيين في صنعاء مطلع ديسمبر 2017م، تاركا عمه يواجه مصرعه، ومولت تجميعه ضباط وجنود الحرس الجمهوري التابع لابن عمه احمد علي سابقا في الساحل الغربي، ليغدو وكيلا لاجندة اطماعها في اليمن.

تابعونا الآن على :