أخبار اليمن

ورد الان .. النيران تشعل شوارع العاصمة والرصاص الحي للمليشيا يلعلع بكثافة (فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

انتشرت النيران في مختلف شوارع العاصمة بالتزامن مع اطلاق كثيف للرصاص من عناصر المليشيا المتمردة، بوجه مجاميع حاشدة من المواطنين، خرجت إلى الشوارع والميادين بدافع الجوع لاسقاط سلطات المليشيا، وفسادها ونهب الايرادات العامة.

وأفادت مصادر محلية في عدن، أن التظاهرات الشعبية الاحتجاجبية التي خرجت في مختلف مديريات العاصمة المؤقتة عدن، صباح السبت استمرت حتى فجر الاحد، رغم مواجهتها من مليشيا ما يسمى “المجلس الانتقالي” بالرصاص الحي.

موضحة أن “المواطنين المحتجين منذ صباح السبت، واصلوا تظاهراتهم الغاضبة واحراق اطارات السيارات وقطع الشوارع، احتجاجا على تدهور الاوضاع وتردي الخدمات وانهيار العملة وارتفاع اسعار السلع والخدمات والمشتقات النفطية.

أكد هذا رئيس صحيفة ومركز دراسات “هنا عدن” الناشط السياسي والاعلامي المعروف، انيس منصور، في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”. مؤكدا كسر المواطنين المحتجين القمع الميلشاوي لهم بالرصاص.

وقال منصور: “داسعد عدن تكسر القمع المليشياوي ومازلت شوارعها تشهد احتجاجات شعبية تزامناً مع تظاهرات اخرى في مديريات #عدن احتجاجاً على تدهور الوضع المعيشي و غلاء الأسعار وسط فشل حكومي #ثورة_الجياع #أنا_نازل_أنا_جائع”.

مضيفا في تغريدة اخرى: إنه “رغم الانتشار الذي خرج به اليوم المجلس الانتقالي الجنوبي في بعض مديريات العاصمه عدن لارهاب المحتجين الجياع الان الاحتجاجات مستمره #ثورة_الجياع #أنا_نازل_أنا_جائع #قلد_اي_لهجه_تحبها”.

وتابع: “قوات الانتقالي تفرق قبل قليل مظاهرة شعبية وتطلق الرصاص على المحتجين الذين قاموا باحراق الاطارات خط السجن بالمنصورة مدينة عدن احتجاجا على انهيار العملة وسياسة التجويع وانهيار الوضع الاقتصادي والمطالبة بـ #اقالة_معين”.

من جانبه، قال الناشط محمد دبوان المياح، مغردا: إن “سياسة ‘تجويع الشعب‘ ليس نتيجة عارضة لانهيار العملة والفشل الإقتصادي، بل نهج متعمد لإذلال الجماهير اغراقهم بمزيد من مخاوف العيش، وانهاك نفسيتهم لأقصى حد”. حد تأكيده.

وأضاف في تغريدة ضمن سلسلة تغريدات له على موقع “تويتر” قائلا إن هذا الانهاك المتعمد للمواطنيين بالجوع “كي يكفوا عن مناهضة أي مشروع عابث ببلدهم ويكونوا مستعدين لتمرير أي صيغة للتسوية حتى لو كانت مشبوهة ولا تصب في مصلحتهم”.

يأتي هذا امتدادا لتظاهرات شعبية حاشدة وغاضبة، خرجت في مدن تعز وعدن والمكلا، وردفان في لحج، وغيرها من مدن المحافظات المحررة، احتجاجا على ارتفاع اسعار السلع الغذائية والخدمات والمشتقات النفطية وانهيار العملة الوطنية وتدهور الاوضاع العامة وتردي الخدمات.

وأفادت مصادر محلية، إن “مديرية الشيخ عثمان بعدن، شهدت احتجاجات شعبية واسعة، استجابة لدعوات شبابية للاحتجاج ضد انهيار العملة مقابل العملات الأجنبية وارتفاع اسعار السلع والخدمات”.

موضحة أن “الآلاف من اهالي العاصمة المؤقتة عدن، خرجوا إلى الشوارع العامة ونفذوا احتجاجات غاضبة منذ صباح السبت تنديدا بتدهور الأوضاع المعيشية والخدمية والاقتصادية وصمت الحكومة والانتقالي والتحالف”.

وأكدت المصادر المحلية في العاصمة المؤقتة عدن، ان “محتجين بدأوا بتنصيب اول خيمة لثورة الجياع في مدينة كريتر، بجانب مقهاية زكو، الشهيرة”. مشيرة إلى أن “مليشيا الانتقالي واجهت المحتجين باطلاق الرصاص وهناك انباء عن سقوط مصابين”.

في المقابل، شهدت مدينة المكلا، مركز حضرموت الساحل، تظاهرات شعبية غاضبة احتجاجا على ما سموه “سياسة التجويع والتركيع” متهمين “الحكومة والمجلس الانتقالي والتحالف العربي بالاشتراك في تدمير العملة الوطنية وانهيار الاقتصاد لاذلال المواطنين”.

وأفادت مصادر محلية في المكلا، أن “‏تظاهرات شعبية حاشدة غاضبة تجوب شوارع ‎مدينة المكلا ضد استمرار تجويع المواطنين والسعي لتركيعهم واذلالهم، واعترضتها القوات الامنية بإطلاق الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين المحتجين، الذي رفضوا المغادرة”.

يشار إلى أن العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة تشهد ارتفاعا جنونيا في أسعار جميع المواد الغذائية والاستهلاكية والمشتقات النفطية، وسط تدهور العملة المحلية وانهيار الريال اليمني متجاوزا سقف 1700 ريال للدولار و420 للريال السعودي، ما ينذر بثورة جياع عارمة.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى