أخبار اليمن

شاهد .. الحوثيون يردون على تأكيد التحالف تدمير دفاعاتهم الجوية ببث مشاهد فيديو صادمة ومحرجة (صور+فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

 

ردت جماعة الحوثي الانقلابية على بيانات التحالف العربي لدعم الشرعية وتأكيداته المتكررة تدمير مقاتلاته منصات منظومات دفاعية جوية، ببث مشاهد فيديو صادمة ومحرجة للتحالف وسلاح الجو الملكي السعودي، توثق مشاهد مطاردة احدى مقاتلاته الحربية النفاثة واعتراضها واجبارها على مغادرة الاجواء.

وبثت قناة “المسيرة” الناطقة باسم الجماعة، الجمعة، نقلا عن ما يسمى “الاعلام الحربي” التابع للحوثيين، مقطع فيديو جديد، استعرض مشاهد بالصوت والصورة لعملية اعتراض ومطاردة صادمة لطائرة حربية من طراز “F15″ أمريكية الصنع، تابعة للقوات الجوية السعودية، في اجواء مديرية الجوبة بمحافظة مأرب.

أظهر الفيديو لحظات مطاردة الطائرة التي أعلن الحوثيون، مساء الخميس، أنهم “أستهدفوها بصاروخ أرض- جو محلي الصنع نوع فاطر 1 بتقنية جديدة ومتطورة” حسب ما أعلن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، في بيان مقتضب لوسائل الاعلام على حسابه بموقع التدوين العالمي المصغر “تويتر”.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين مساء الخميس: إنه تم “اعتراض مقاتله سعودية أمريكية الصنع نوع “F15” واجبارها على مغادرة أجواء مأرب وذلك بصاروخ أرض جو تمكنت القوة الصاروخية التابعة للحوثيين من تطويره وإدخاله في الخدمة الفعلية مساء الخميس” حد تعبيره. دون اي تفاصيل اضافية عن التقنية.

مضيفا، في تغريدة اخرى الجمعة: إن الدفاعات الجوية التابعة لجماعته “إسقطت طائرة عسكرية استطلاعية نوع (سكان إيغل Scan Eagle) أمريكية الصنع أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء مديرية صرواح بمحافظة مأرب” حسب تعبيره. مردفا: إن “عملية الإسقاط للطائرة تمت بسلاح مناسب”. لم يذكر تفاصيله.

وفي الثامن من ديسمبر الجاري، أعلنت مليشيا الحوثي الانقلابية عن تمكن منظوماتها للدفاع الجوي من “اسقاط طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو السعودي من نوع #CH4 صينية الصنع، في أجواء مديرية الوادي في محافظة مارب، بصاروخ أرض جو لم يتم الإعلان عنه بعد”. وتعد الطائرة الثالثة خلال خمسة ايام.

كما أعلن الحوثيون عبر قناتهم “المسيرة”، فجر اليوم نفسه، الاربعاء، إسقاط طائرة عسكرية استطلاعية نوع (سكان إيغل Scan Eagl) أمريكية الصنع. زاعمين أنها “الطائرة الثامنة من نفس النوع التي تم اسقاطها خلال العام 2021، والثانية من نوعها منذ الشهر وسبقتها طائرة من الطراز نفسه في الرابع من ديسمبر الجاري”.

وسبق للحوثيين أن بثوا مشاهد فيديو لعمليات اسقاط طائرات حربية من طراز “F15” و“F16” سعودية واماراتية وبحرينية ومغربية، ومن طراز “تورنيدو”، وطائرات مروحية مقاتلة من طراز “اباتشي”، وكذا طائرات درون مقاتلة واستطلاعية، امريكية وصينية وتركية، تجاوز عددها العشرات حسب مقاطع الفيديو.

يشار إلى أن الحوثيين اعلنوا في وقت سابق عن تطوير اربع منظومات لصواريخ الدفاع الجوي، يقول التحالف أن “تطويرها بخبرات وتقنيات ايرانية”، فيما يشير خبراء معهد واشنطن للدراسات أنها “ابتكارات ارتجالية لمنظومات دفاع جوي سوفيتية قديمة، من طراز سام2 وسام 6 وسام 8، لكنها تشكل خطرا”.

 

 

 

https://youtu.be/hG-l8Y2HphE

زر الذهاب إلى الأعلى