أخبار اليمن

ورد الان .. كشف حقيقة وخفايا اجلاء سفير ايران من صنعاء ووسيلة مغادرته وموقف التحالف (صور)

الاول برس – خاص :

 

كشفت مصادر دبلوماسية عربية عن اجلاء اضطراري لسفير ايران حسن ايرلو المعتمد لدى جماعة الحوثيين الانقلابية في العاصمة صنعاء، ونقله إلى طهران، عبر وساطة دولة عربية لدى التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وأوضحت المصادر الدبلوماسية العربية أن “طهران لجأت إلى وساطة سلطنة عمان والعراق لدى المملكة العربية السعودية للسماح لطائرة عراقية بالهبوط في مطار صنعاء الدولي ونقل السفير الايراني حسن إيرلو إلى العاصمة الايرانية طهران”.

من جانبها، أكد ناطق جماعة الحوثي ورئيس وفدها المفاوض، المقيم في العاصمة العُمانية مسقط، محمد عبدالسلام، الوساطة العربية لدى التحالف للسماح بإجلاء سفير ايران من صنعاء إلى ايران، بعد اصابته بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال في تغريده على موقع “تويتر” السبت: “تفاهم إيراني سعودي عبر بغداد تم بموجبه نقل السفير الإيراني بصنعاء على متن طائرة عراقية وذلك لظروفه الصحية…”. مردفا: “وما يرد في وسائل الإعلام من روايات وتكهنات فهي عارية عن الصحة”.

بدوره، متحدث وزارة الخارجية الايرانية، كان اعلن السبت، عن “اصابة سفير ايران لدى صنعاء حسن ايرلو بفيروس كورونا”. وأكد في بيان مقتضب إن “إيرلو في طريقه الى ايران بفضل مساعدة بعض دول المنطقة”. دون ان يسمي هذه الدول.

يشار إلى أن التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية، التزم الصمت، ولم يعلق على هبوط طائرة عراقية بمطار صنعاء لنقل سفير ايران إلى طهران، تماما كما التزم الصمت حيال طريقة وصول السفير الايراني المعتمد من الحوثيين إلى العاصمة صنعاء، في اكتوبر 2020م.

 

زر الذهاب إلى الأعلى