أخبار اليمن

خبر سار .. انتعاشة كبيرة للريال امام الدولار و”السعودي” بختام تداولات الاحد وهذه توقعات اليوم (اخر الاسعار)

الاول برس – خاص:

 

شهد سعر الريال اليمني انتعاشة مفاجئة امام الدولار الأمريكي والريال السعودي في ختام التداولات المسائية بالعاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، بالتزامن مع وصول المحافظ الجديد للبنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي إلى عدن، وانباء عن وديعة سعودية.

وأفادت كبرى شركات الصرافة والتحويلات المالية في عدن، أن “قيمة الريال اليمني تحسنت نسبيا إلى 1235 ريالا للدولار الامريكي الواحد، و325 ريالا للريال السعودي، كما تراجعت نسبة عمولة الحوالات المالية من عدن إلى صنعاء، إلى 115 ألف لكل مائة ألف”.

متوقعة أن يستمر تحسن أسعار الصرف للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية خلال تعاملات اليوم الاثنين، ورجحت أن يصل سعر الصرف إلى 1180 ريالا للدولار الامريكي، و300 ريالا للريال السعودي، بفعل انباء تقديم السعودية وديعة مالية بالبنك المركزي”.

وأرجعت مصادر مصرفية أسباب تراجع العملات الاجنبية إلى “توقف عملية المضاربة والتي كانت متورطة فيها قيادة البنك المركزي السابقة، في الوقت الذي تنتظر الإدارة الجديدة وديعة نقدية جديدة تساهم في تراجع أسعار العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية”.

اصدر الرئيس هادي قرارات جمهورية في السادس من ديسمبر الجاري، قضت بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي وتعيين محافظ ونائب جديد للمصرف اليمني، واحالة القيادة السابقة للجنة تحقيق من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، والزامها بإعلان نتائجها.

وشهدت العاصمة عدن والمحافظات المحررة، خلال الاسابيع الماضية، تدهورا غير مسبوق لقيمة العملة الوطنية، تجاوز 1700 ريال يمني للدولار، و450 ريالا للريال السعودي، ما تسبب في ارتفاع فاحش لاسعار السلع والخدمات والمشتقات النفطية بنسبة 90%.

وعقب صدور قرارات تغيير قيادة البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، شهدت قيمة الريال اليمني تحسنا وتراجعت قيمة العملات الاجنبية إلى 1300 ريالا للدولا و350 ريالا للريال السعودي، حسب تسعيرة اصدرها البنك لسعر صرف الريال مقابل العملتين.

لكن وعلى الرغم من تراجع قيمة العملات الاجنبية في عدن إلا أن اسعار السلع والخدمات والمشتقات النفطية لم تتراجع بالمثل، ما ادى لاستمرار حالة الاحتقان بين اوساط المواطنين الذين نفذوا سلسلة احتجاجات شعبية على انهيار العملة وغلاء المعيشة وتدهور الاوضاع.

في المقابل، حافظت قيمة العملة الوطنية على استقرارها النسبي في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة الحوثيين عند سقف 600 ريالا للدولار الامريكي و158 ريالا للريال السعودي، بفعل اجراءات رقابية صارمة تفرضها على البنوك وشركات الصرافة والتحويلات المالية.

وفي ما يلي اسعار صرف الريال مقابل العملات الاجنبية في كل من عدن وصنعاء، حتى ختام التداولات المسائية ليوم الاحد:

 

*** اسعار صرف الريال في عدن:

 

الدولار الامريكي:

 

 

بيع: 1235

 

 

شراء: 1216

 

 

 

الريال السعودي:

 

 

بيع : 325

 

شراء: 320

 

 

*** اسعار صرف الريال في صنعاء:

 

الدولار الامريكي:

 

 

بيع: 602

 

 

شراء: 601

 

 

الريال السعودي:

 

 

بيع : 158.9

 

 

شراء: 158.7

 

زر الذهاب إلى الأعلى