أخبار اليمن

ورد للتو .. هذه الجهة اثنت التحالف عن قصف مدينة الثورة الرياضية في صنعاء (تفاصيل)

الاول برس – خاص :

نجحت احدى الجهات الحكومية في مراجعة التحالف التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، واستطاعت اثنائه عن اعلانه عزمه قصف مدينة الثورة الرياضية في العاصمة صنعاء لتدمير ما سماه “مخازن اسلحة في الملعب” الرياضي.

وطالبت اللجنة الاولمبية اليمنية في بيان لها كلا من “اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي للجان الأولمبية الوطنية والمجلس الأولمبي الآسيوي والمنظمات الرياضية الدولية ومجلس الأمن التدخل لإيقاف استهداف المنشآت الرياضية في اليمن”.

موضحة أنه “ثبت منذ بداية الحرب في مارس 2015م حتى اليوم أن المنشآت الرياضية في اليمن منشآت مدنية رياضية حاضنة لأنشطة الشباب الرياضية وليس لها أي علاقة بالجانب العسكري، ولا تحتوي على أي نوع من الأسلحة”.

وقال بيان اللجنة الاولمبية: إن “جميع المنشآت الرياضية التي تم استهدافها لم يكن فيها أي أسلحة أو تجهيزات عسكرية”. معتبرا أن استهداف التحالف خلال السنوات الماضية من الحرب منشآت رياضية قد كبد اليمن خسائر كبيرة.

مضيفا: إن “الرياضة اليمنية خسرت الكثير من المنشآت الرياضية وحرم منها الرياضيون”. وأردفت: “بل وأهم المنشآت من استادات وصالات مغلقة، احتاجت سنوات طويلة وأموالا كبيرة لإنشائها، وليس من السهل تعويضها”.

وجددت اللجنة الاولمبية اليمنية والاتحادات الرياضية مطالبة “كل من يهمه الأمر سرعة التدخل لإيقاف استهداف ما تبقى من منشآت رياضية حتى لا يجد شباب ورياضيو اليمن أنفسهم بلا ملاعب يمارسون نشاطهم الرياضي فيها، فيتحولون إلى أنشطة أخرى”.

من جانبها، تحدت جماعة الحوثي الانقلابية إعلان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، عن أنه سيقوم باستهداف ملعب مدينة الثورة الرياضية بالعاصمة صنعاء لتدمير ما سماه “مخازن اسلحة في الملعب” الرياضي.

وأطلقت الجماعة دعوة عامة إلى كل وسائل الإعلام المحلية والعربية والاجنبية العاملة في اليمن إلى “زيارة مدينة الثورة الرياضية بـ #صنعاء للتحقق من خلوها من أي أسلحة كما يدعي تحالف العدوان ونحن على استعداد لإدخالهم إلى الملعب”.

جاء ذلك في دعوة وجهها وكيل وزارة الاعلام في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا، نصر الدين عامر، إلى جميع مراسلي وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، المحلية والعربية والاجنبية، لزيارة مدينة الثورة الرياضية في العاصمة صنعاء.

من جهته، قال عضو ما يسمى “المجلس السياسي الأعلى” لسلطة الحوثيين، محمد علي الحوثي، مغردا: إنه “سيتجه الإعلام للتصوير من داخل الملعب لكشف كذبة دول العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الاماراتي وحلفائه هذه المرة”.

مضيفا في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “لعل الملك سلمان أو ولي عهده يوقف مايدفعه من اموال لمصادرهم التي ارتكبوا بسببهم الآلاف من جرائم الحرب كما حدث في مناسبات الأعراس والمساجد والأسواق والمنازل والماتم وغيرها”.

وشبه القيادي البارز محمد علي الحوثي، تهديد التحالف العربي لدعم الشرعية بإستهداف ملعب مدينة الثورة الرياضية في صنعاء بالكيان الاسرائيلي، قائلاً: “جيد اعلان تحالف العدوان مهلة لقصف الملعب المقصوف كما يفعل الكيان بغزة”.

مضيفا: “الان اعلن لكم واتحدى نطالب بفريق اممي كلجنة تنزل الى الملعب واذا وجدوا فيه طائرات مسيرة او صواريخ كما يدعون وهي التي تخيفهم فنحن نسلمها للأمم المتحدة مباشرة وان كان لا يوجد اي شيء فيلتزموا بالتوقف عن القصف نهائيا”.

وسخر القيادي البارز في جماعة الحوثي من تهديد التحالف العربي لدعم الشرعية بقصف ملعب مدينة الثورة الرياضية بالعاصمة صنعاء قائلاً: “بانرد الكاس او نعطيكم عارية لا عاد تقصفوا الملعب هو من الاعيان المدنية التي تحرم القوانين ضربها”.

في المقابل، سارع مراسلو وسائل اعلام محلية وعربية واجنبية، إلى تلبية الدعوة، حسب مصادر محلية في العاصمة صنعاء أفادت بأن “وسائل إعلام محلية توجهت إلى ملعب مدينة الثورة الرياضي بصنعاء لنقل بث مباشر من داخل الملعب”.

وأكدت المصادر المحلية أن “هذا البث التلفزيوني عبر وسائل اعلام محلية وعربية واجنبية، من داخل ملعب مدينة الثورة الرياضية، يأتي عقب اتهام التحالف العربي بقيادة السعودية لجماعة الحوثي بأن الملعب اصبح مكانا لتخزين الأسلحة”.

يأتي ذلك عقب إعلان التحالف العربي عن “سقوط الحماية القانونية الخاصة بالمنشآت المدنية عن ملعب مدينة الثورة الرياضية في العاصمة صنعاء”. عقب يومين على اعلان مماثل لاسقاط الحماية القانونية عن مطار صنعاء الدولي، بزعم استخدامه لقصف المملكة.

وأعلنت قيادة التحالف التحالف العربي، في بيان مقتضب نشرته مساء الخميس، وكالة الانباء السعودية (واس): إن “على الحوثيين إخراج الأسلحة من ملعب الثورة الرياضي بصنعاء”. مضيفا: “سنسقط الحماية عن الملعب لم ينصاع الحوثيين القانون الدولي الإنساني”. حسب تعبيره.

وتابع بيان التحالف، غير المسبوق، في انذار الحوثيين مسبقا واتاحة المجال امامهم لانقاذ مخزون الاسلحة الذي يتحدث عنه، قائلا: “إسقاط الحماية سيبنى على نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني”. مشيرا الى أن “المهلة تبدأ من الساعة (٢٠:٠٠ محلي) توقيت صنعاء”.

قوبل اعلان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، عن أنه سيقوم باستهداف ملعب مدينة الثورة الرياضية بالعاصمة صنعاء لتدمير ما سماه “مخازن اسلحة في الملعب”، بردود فعل واسعة ومفاجئة من اليمنيين على اختلاف اطيافهم، بين معارضة ومستنكرة وساخرة ومتهكمة.

ودعا مسؤولون ولاعبون رياضيون وناشطون يمنيون التحالف العربي لدعم الشرعية إلى التحلي بما سموه “الروح الرياضية”، مشيرين إلى أن “هزيمة المنتخب السعودي للناشئين امام المنتخب اليمني للناشئين لا تستدعي كل هذا الحقد على الرياضة اليمنية”. حسب ما جاء بمنشورات وتغريدات عدة.

معتبرين أن “مثل هذه التهديدات تخفي وراءها غيضا كبيرا من فوز المنتخب اليمني للناشئين ببطولة غرب اسيا لكرة القدم واحتفالات اليمنيين في عموم محافظات الجمهورية بهذا الفوز ومجاهرتها بما يكنه اليمنيون من سخط جراء تجاوزات التحالف العربي بقيادة المملكة لاهدافه إلى اطماع خاصة”.

واستنكر عدد كبير من اليمنيين على اختلاف اطيافهم تهديدات التحالف بقصف منشآة رياضية. معتبرين أن “مزاعم تخزين اسلحة في مدينة الثورة الرياضية، تأتي للتغطية على نوايا التحالف تدمير البنية التحتية للرياضة اليمنية، على خلفية هزيمة المنتخب السعودي للناشئين امام المنتخب اليمني للناشئين”.

مشيرين إلى أن “التحالف سبق أن قصف طيرانه احياء سكنية ودمر منازل وممتلكات المواطنين وقتل وجرح الآلاف من المدنيين اليمنيين الابرياء معظمهم من النساء والاطفال بالمزاعم نفسها، استهداف مخازن للاسلحة والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، التي ما تزال تقصف القواعد العسكرية للمملكة”.

ورأى مراقبون أن “التحالف يحاول أن يغطي على غاراته الخاطئة التي تسببت في مجازر بشعة بحق المدنيين من خلال استهدافه الاحياء السكنية في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات الأخرى، وتدمير المنشآت المدنية اخرها جسر السبعين بالعاصمة صنعاء ومستشفى السبعين للأمومة والطفولة”.

مؤكدين أنه “لو كان ملعب الثورة الرياضي يوجد بداخله اسلحة كما يزعم التحالف لكان قد استهدفه دون ان يعلن انذارا مسبقا، كما هي عادته وغاراته الجوية التي يعلن انها استهدفت مخازن اسلحة، دون ان يتبع انفجارات صواريخها شديدة التفجير أي انفجارات تنم عن استهداف مخازن اسلحة”.

يشار إلى أن تهديد التحالف العربي بقصف ملعب مدينة الثورة الرياضية في صنعاء، يأتي عقب 10 ايام على فوز المنتخب اليمني للناشئين على نظيره السعودي في المباراة النهائية لبطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم تحت سن 17 عاما، واحتفالات اليمنيين في عموم محافظات الجمهورية بهزيمة المنتخب السعودي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى