أخبار اليمن

كما ورد .. وساطة قبلية بارزة تتوصل لاتفاق هام بين الجيش الوطني والحوثيين بجبهات مارب (اهم البنود)

الاول برس – خاص:

 

نجحت وساطة قبلية بارزة، في التوصل إلى ابرام اتفاق هام بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة، ومليشيا الحوثي الانقلابية من جهة ثانية، في جبهات محافظة مارب، قضى بانفاذ صفقة لصالح الجانبين، في تبادل عدد من الاسرى وجثامين القتلى .

وقال رئيس منظمة وسطاء الإنسانية هادي جمعان في تغريدة له على موقع “تويتر” الجمعة: إن وساطة محلية نجحت فجر امس الخميس من إتمام صفقة تبادل لنحو 12 جثمانا، بعد انتشالها من جبهات غربي وشمالي شرق محافظة مأرب.

مشيرا إلى أنه “نجحت وساطة محلية بين قوات الجيش الوطني والحوثيين، في تبادل لإثنين من أسرى طرفي الحرب في ‎اليمن‎”. ونوه بأن الوساطة نفسها كانت نجحت مطلع الشهر في تبادل جثامين قتلى الطرفين بجبهات محافظة الجوف.

وتشهد مارب منذ مطلع العام، معارك عنيفة تخوضها قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية، في التصدي لتصعيد الحوثيين هجماتهم العسكرية الكثيفة من محاور متعددة، وزحوفاتهم الانتحارية المستميتة، باتجاه مدينة مارب.

يسعى الحوثيون باستماتة غير ابيهن بخسائرهم البشرية والمادية، إلى اسقاط الشرعية في مارب والسيطرة على المحافظة النفطية والغازية، بزعم “كسر حصار التحالف لسفن الوقود والغاز ومنعه دخولها إلى ميناء الحديدة، وحرمان موظفي الدولة من الرواتب والكهرباء”. حسب تصريحاتهم.

يشار إلى أن الحوثيين كانوا استطاعوا خلال الاسابيع الاخيرة إحداث اختراقات كبيرة والتقدم في مديريات عدة تحيط بمدينة مارب، عبر توقيع اتفاقات وتحالفات مع قبائل سئمت الحرب، وتفوقهم التسليحي بالصواريخ والطائرات المسيرة وانتهاجهم استراتيجة الهجوم متعدد المحاور.

زر الذهاب إلى الأعلى