أخبار اليمن

انفراج وشيك .. تفاهمات بين سلطنة عمان وايران بشأن اليمن وترتيبات انهاء الحرب (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

عقدت سلطنة عمان بتفويض مباشر من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أول مباحثات مباشرة مع جمهورية ايران بشأن اليمن، جرى خلالها التوافق على تفاهمات بشأن ترتيبات انهاء الحرب المتواصلة في اليمن للسنة السابعة على التوالي.

وذكرت وكالة الانباء العمانية، ووكالة تسنيم الايرانية، أن اجتماعا عقد في العاصمة العمانية بين وزير الخارجية الايراني حسين اللهيان ووكيل الخارجية العمانية للشؤون الدبلوماسية، بشأن اليمن وترتيبات انهاء الحرب المتواصلة فيه منذ سبع سنوات.

حسب وكالتي الانباء، فقد “أعربت سلطنة عمان السبت، عن أملها في أن تنتهي الأزمة اليمنية المستمرة منذ سبع سنوات بأقرب وقت ممكن”. ومن جانبها عبرت “ايران عن استعدادها لبذل جميع الجهود للتقريب بين اطراف الحرب والتوصل لاتفاق سلام”.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية، السبت، عن كيل وزارة الخارجية العُمانية للشؤون الدبلوماسية خليفة الحارثي خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الإيراني حسين اللهيان في مسقط، قوله: إن “بلاده تدعم السبل السلمية والتفاوض للحد من المشاكل الإقليمية”.

في المقابل، نقلت الوكالة عن وزير الخارجية الايراني حسين اللهيان، قوله إن بلاده “تأمل في توفير الأرضية المناسبة لإنهاء الأزمة اليمنية بجهود جميع دول المنطقة وخاصة إيران وعمان”. حسب تعبيره، في اشارة للقبول بالوساطة العمانية والتفاهمات المبرمة.

وذكرت وكالة تسنيم الايرانية، أن وزير الخارجية الايراني اللهيان، بعث في الاجتماع الاول من نوعه مع الخارجية العمانية بشأن اليمن، رسالة مباشرة للتحالف بقوله إن “تعزيز العلاقات مع الجيران من أولويات السياسة الخارجية لحكومة طهران”. حسب تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى