أخبار اليمن

خبراء دوليون ومحليون يحذرون: هذا ما سيشهده اليمن طوال شهر يناير بدءا من اليوم الجمعة (تفاصيل+صور)

الاول برس – خاص:

حذر خبراء مناخ وعلوم فلك، دوليون ومحليون، من متغيرات مناخية سريعة وكبيرة تطرأ على اليمن ابتداء من اليوم الجمعة، وتستمر طوال شهر يناير، جراء منخفضات جوية متتالية، تتسبب في هطول امطار متفاوتة بين متوسطة وغزيرة.

وقال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية والباحث في شؤون المناخ ومتغيراته، الفلكي عدنان الشوافي إن “اهم مؤشرات الطقس حتى الثلاثاء 4 يناير 2022، تحسن نسبي متوقع في هطول الامطار المتفرقة متفاوتة الشدة في عموم البلاد”.

مضيفا في بلاغ على حائطه بموقع “فيس بوك” فجر الخميس: “ومتوقع يكون ملحوظ من منتصف الاسبوع القادم، وافضل هطول متوقع على السواحل والسهول الساحلية وقد تمتد الى اجزاء بسيطة من المرتفعات و الهضاب الداخلية”.

وتابع الفلكي اليمني المتخصص في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، في بلاغه باهم مؤشرات الطقس ومتغيراته في اليمن حتى الرابع من يناير، قائلا: إن هذه المتغيرات يتزامن معها “ارتفاع تدريجي بسيط لدرجة الحرارة الصغرى مقارنة بالليلة الماضية”.

من جانبه، أفاد الباحث في شؤون الطقس ومتغيرات المناخ، مكين الكوكباني، الاربعاء: “بمشيئة الله سنشهد طوال شهر يناير 2022 توالي تشكل منخفضات عميق وواسعة ماطرة على مناطق وسط وشمال الجزيرة العربية، سنستفيد منها في اليمن”.

مضيفا: إن الاستفادة “من حيث أنها ستعمل على سحب الموجات والتيارات الدافئة الجنوبية مع توفر الظروف الجوية الاخرى التي ستؤدي إلى حالات جوية ماطرة من ثلاث إلى أربع فترات امطار خلال شهر يناير على اغلب مناطق اليمن باذن الله”.

 

وبدوره، أعاد الباحث في شؤون المناخ الدكتور ابراهيم الكبسي، نشر توقعاته لأحوال المناخ في اليمن، وجاء فيها: “بعد مشيئة الله تعالى وفضله العظيم تشير التوقعات الأولية لنماذج الطقس العددية العالمية إلى احتمالية تشكل حالة ممطرة واسعة التأثير على بلادنا الغالية”.

مضيفا: إن هذه الحالة الماطرة ستكون “مع نهاية هذا العام ٢٠٢١م”. وبداية العام القادم ٢٠٢٢م، حيث تشير هذه التوقعات الأولية إلى احتمال هطول أمطار على مناطق واسعة من اليمن خلال الفترة الواقعة ما بين ٢٩ ديسمبر ٢٠٢١م وحتى ١٥ يناير ٢٠٢٢م”.

وتابع: “ويتوقع في حال صدقت هذه التوقعات أن تهطل أمطار تتراوح ما بين المتوسطة إلى الخفيفة على أغلب مناطق المرتفعات الغربية والأحواض الجبلية والمرتفعات الشمالية والوسطى والجنوبية وكذلك على السواحل الجنوبية والغربية والهضاب الوسطى بإذن الله تعالى”.

مشيرا في توقعاته لاحوال المناخ التي سبق أن نشرها في تاريخ 18 ديسمبر 2021م، إلى أنه “يتوقع أن تستقر درجات الحرارة الصغرى على عموم مناطق المرتفعات خلال الثلث الأخير من شهر ديسمبر والنصف الأول من شهر يناير لتتراوح ما بين ٣ درجات مئوية إلى ٨ درجات”.

ولفت إلى أن تفاوت درجات الحرارة المئوية “بحسب اختلاف ارتفاع هذه المناطق وموقعها”. وقال: “بعد انتهاء هذه الحالة الممطرة في منتصف يناير يتوقع حدوث انخفاض حاد في درجات الحرارة الصغرى”. ونوه بأن التوقعات أيضا مبشرة وطيبة على السعودية والعراق وايران وقطر والامارات وصولا إلى شمال سلطنة عمان.

الدكتور ابراهيم الكبسي اختتم توقعاته لاحوال المناخ ومتغيراتها في اليمن ودول المنطقة، بقوله: “نسأل الله الكريم أن تثبت شروط وظروف هذه الحالة الجوية الممطرة وأن يديم علينا خيراته وأن يصرف عنا كل بلاء وشر ومكروه وأن يعجل بالفرج القريب للبلاد والعباد. والله أعلم وأكرم”.

وأكد المركز الوطني للارصاد الجوية، توقعات باحثي الفلك والمناخ، بإعلانه ان المؤشرات تفيد بـ “تشكل السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق متفرقة من المرتفعات الغربية يرافقها هطول امطار شتوية متفرقة وخصوصا على المرتفعات الشمالية الغربية والمناطق المرتفعة المقابلة لسهل تهامة”.

موضحا في نشرته الجوية لأحوال الطقس الجمعة أن “المناطق الساحلية تشهد اجواء صحوة إلى غائمة جزئيا مع احتمال هطول امطار خفيفة على اجزاء من السواحل الغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها. كما يحتمل هطول امطار خفيفة على اجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية، وفي ارخبيل سقطرى”.

وحذر المركز الوطني للارصاد الجوية “المواطنين في المرتفعات الشمالية والغربية بتوخي الحيطة وعدم التواجد في الشعاب والوديان اثناء هطول الامطار حفاظا على سلامتهم”. كما حذر السائقين في الطرق الجبلية لمحافظات صعدة، حجة، المحويت، ريمة، اب، وتعز، من تدني مدى الرؤية الافقية نتيجة تشكل الضباب والشابورة المائية”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى