أخبار اليمن

رسميا.. إيران تطرح مبادرة عاجلة لإنهاء الحرب في اليمن وتصدر اعلانا جريئا (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدرت الخارجية الايرانية اعلانا جريئا بشأن اليمن، تضمن طرح مبادرة عاجلة لإنهاء الحرب المتواصلة في اليمن للسنة السابعة على التواصل، ووقف تداعياتها الاقتصادية والمجتمعية والانسانية الكارثية على اليمنيين كافة بلا استثناء.

جاء ذلك في تصريح صحفي لوزير الخارجية الايراني حسين أمير اللهيان، أعلن فيه “تأييد الحكومة الايرانية لتشكيل حكومة يمنية بمشاركة جميع الأطراف من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية للبلد وسيادته”.

ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية، عن اللهيان، قوله: إن “التواصل مع اليمن مهم بالنسبة لنا، ونعتقد أنه يجب تشكيل حكومة بمشاركة جميع الأطراف اليمنية من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية لليمن وسيادته”.

مضيفا في تصريحه الصحفي الذي نقلته وكالة “إرنا” الايرانية، خلال احتفال تأبين سفير طهران لدى الحوثيين حسن إيرلو، الثلاثاء: إن طهران ترى أن الأزمة اليمنية “ليس لها سوى حل سياسي”.

وتابع وزير الخارجية الايراني حسين أمير اللهيان قائلا: “تتم حاليا إدارة السفارة الإيرانية لدى الحوثيين في صنعاء من قبل القائم بالأعمال، وسيتم تقديم السفير الإيراني الجديد قريبا”. خلفا لإيرلو.

يشار إلى أن طهران كانت اتهمت السعودية بتأخير اجراءات اسعاف سفيرها لدى الحوثيين في صنعاء حسن إيرلو، عقب اصابته بفايروس كورونا المستجد، والتسبب في وفاته، متوعدة بالرد وفق القانون الدولي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى