أخبار اليمن

تتصدرهم كرمان .. ردود فعل مفاجئة لمسؤولين بالشرعية على استهداف طيران التحالف العاصمة صنعاء !

الاول برس – خاص:

سجل مسؤولون في الشرعية اليمنية وناشطون وحقوقيون يناؤون جماعة الحوثي الانقلابية، ردود فعل صادمة حيال غارات طيران التحالف على الاحياء السكنية ومنازل المواطنين في العاصمة صنعاء، معلنين إدانتهم جريمة طيران التحالف في الحي الليبي بصنعاء.

وتصدرت الناشطة اليمنية توكل كرمان من أدانوا مجزرة قصف طيران التحالف عمارة سكنية ومنازل في الحي الليبي في مديرية معين بالعاصمة صنعاء، منتصف ليل الثلاثاء، بسلسلة غارات عنيفة، وتحليق كثيف بسماء المنطقة، حال دون اسعاف ضحايا الغارات لساعات.

كرمان قالت في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر” ليل الثلاثاء :”جريمة أخرى يرتكبها تحالف المملكة الشائخة بقصف منزل سكني في الحي الليبي في العاصمة صنعاء”. مضيفة: “أدين هذه الجريمة التي لن تسقط بالتقادم ، وأثق أن شعبنا في نهاية المطاف لن يدعهم يفلتوا من العقاب”.

من جانبه، استنكر البرلماني اليمني وعضو مجلس شورى التجمع اليمني للإصلاح، شوقي القاضي، قصف طيران التحالف منزل مدير كلية الطيران والتدريب السابق العميد الركن طيار المتقاعد عبدالله قاسم الجنيد بغارات جوية لطيران التحالف، استهدفت الحي الليبي في صنعاء.

وقال النائب شوقي القاضي في تدوينة نشرها على حائطه بموقع “فيس بوك” ليل الثلاثاء: “أدين الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران التحالف وقتل الضابط المريض المتقاعد/ عبدالله قاسم الجنيد وابنه العريس ماجد وعدد من عائلته من النساء والأطفال في صنعاء وأطالب بتحقيق دولي في الجريمة”.

كما علق وزير الثقافة والسياحة الاسبق، خالد عبدالله الرويشان على حائطه بموقع “فيس بوك” قائلا: “الإمارات ترد باستهداف المنازل في صنعاء!. هذا عجزٌ بائن وجُرمٌ شائن أيها الأحمق!”. مردفا: “لا تعرف قواعد الحرب لأنك لم تحارب يوماً في تاريخك! تعرف الدسائس لكنك لا تعرف الحرب!”.

يأتي هذا عقب رد طيران الامارت على هجمات الحوثيين التي استهدفت مطاري ابوظبي ودبي ومصفاة ابوظبي، الثلاثاء، بشن سلسلة غارات كثيفة وعنيفة على العاصمة صنعاء، استهدفت منازل مدنيين وعمارة سكنية يقطن فيها ضابط جوية متقاعد، اعدمته واسرته وسكان خمسة منازل مجاورة.

وأكدت مصادر محلية في الحي الليبي السكني بمديرية معين، شمال غرب العاصمة صنعاء، أن طيران التحالف نفذ غارات استهدفت بشكل مباشر منازل وعمارة سكنية، وخلفت مجزرة جديدة بحق المدنيين الابرياء، تجاوز عدد ضحاياها حتى الان 12 شهيدا بينهم نساء وطفل و11 جريحا”.

موضحة أن “طيران التحالف استمر بالتحليق الكثيف في سماء المنطقة ومنع جهود الاسعاف للضحايا المدنيين في العمارة والمنازل المستهدفة. قبل أن يستأنفوا ومعهم الدفاع المدني عقب توقف تحليق طيران التحالف، عمليات البحث عن ناجين وانتشال جثامين الضحايا من تحت الانقاض”.

وذكرت المصادر المحلية في العاصمة صنعاء أن “العميد الركن المتقاعد، عبدالله قاسم الجنيد، مدير كلية الطيران سابقا، قُتل وجميع افراد اسرته ومدنيين اخرين بغارات طيران التحالف التي استهدفت العمارة السكنية التي يقطنها ومنازل اخرى بالحي الليبي السكني في شارع الستين الشمالي”.

في المقابل، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، مساء الثلاثاء، عن تنفيذ عملية ردع شاملة لتحييد ما أسماها “مصادر التهديد”. وقال في بيان نقلته وكالة الانباء السعودية (واس): إن قواته الجوية “نفذت عمليات على مدار ٢٤ ساعة فوق العاصمة صنعاء”.

مضيفا: إن الطائرات الهجومية (ف-١٥) و (ف-١٦) تحضر لعمليات مشتركة ضد مليشيا الحوثي الانقلابية، على مدار ٢٤ ساعة فوق صنعاء”. وأردف: “تم تدمير منصتين لإطلاق الصواريخ الباليستية”. مؤكدا أن “قيادات المليشيا الحوثية ضمن أولويات أهداف العمليات الجوية”.

يشار إلى أن الحوثيين أعلنوا الثلاثاء تبني “تنفيذ هجمات جوية على مطاري ابوظبي ودبي ومصفاة ابوظبي وعدد من المرافق الهامة والحساسة بخمسة صواريخ باليستية وعدد كبير من الطائرات المسيرة”، وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن “اعتراض وتدمير ما مجموعه 8 طائرات مسيّرة أطلقت باتجاه المملكة”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى