أخبار اليمن

ورد الان .. جماعة الحوثي تعلن تحذيرا يثير رعب عشرات الملايين في صنعاء ومناطق سيطرتهم (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدرت جماعة الحوثي الانقلابية، اعلانا تحذيريا اثار فزع ورعب عشرات الملايين في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة الجماعة، أخلت فيه مسؤوليتها من خطر يتهددهم بالموت الجماعي خلال المرحلة المقبلة، وحملت الامم المتحدة وتحالف دعم الشرعية المسؤولية الكاملة لما وصفته بـ “كارثة انسانية كبرى”.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، حذرت فيه من أن “استمرار ازمة الوقود الحادة جراء منع التحالف دخول سفن المشتقات النفطية لميناء الحديدة، سيتسبب خلال الساعات المقبلة في توقف جميع المرافق الطبية والصحة وعجزها عن اسعاف وعلاج المرضى”.

وقال البيان: إن “الممارسات التعسفية للتحالف في إحتجازه لسفن الوقود ستؤدي إلى خروج الكثير من المستشفيات العامة والخاصة والمرافق والمراكز التخصصية ومراكز الغسيل الكلوي ومصانع الأكسجين والمختبرات الطبية وبنوك الدم والعنايات المركزة والطوارئ التوليدية والوليدية وسيارات الإسعاف عن الخدمة خلال الساعات القادمة”.

مضيفة: إن توقف المنشآت الطبية والصحية عن العمل بفعل انعدام الوقود “يعرض حياة عشرات الآلاف من المرضى والمواطنين لخطر الموت المحقق، ونحمل التحالف والمجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة كامل المسئولية في تداعيات استمرار احتجاز سفن الوقود وتأثيرات ذلك على القطاع الصحي وتدني الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين”.

وأشار البيان الصادر عن وقفة احتجاجية نفذتها كوادر ومنتسبو وزارة الصحة الثلاثاء، بالتعاون مع شركة النفط اليمنية في صنعاء أمام مقر مكتب الامم المتحدة، إلى أن “استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية وإغلاق مطار صنعاء الدولي واستمرار العدوان (عمليات التحالف) في ارتكاب جرائم، مثل أسوأ كارثة يواجهها الشعب اليمني”. حد تعبيره.

متهما تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية بـ “التسبب في تفاقم الأوضاع الإنسانية وإحداث تحديات كارثية ألقت بظلالها وآثارها السلبية على كافة سكان اليمن دون استثناء، وسقوط أكثر من 43 ألف و68 بين شهيد وجريح منهم 3100 شهيد و4352 جريح من الأطفال، و1823 شهيدة و3166 جريحة من النساء”.

وحمل البيان “التحالف والولايات المتحدة الامريكية المسئولية الكاملة عما ارتكبه ويرتكبه من جرائم أثرت وتؤثر على القطاع الصحي وما ترتب على ذلك من إزهاق لأرواح المواطنين من خلال استمرار العدوان والحصار واغلاق مطار صنعاء ومنع دخول المشتقات النفطية”. معبرا عن “إدانة الصمت المعيب للأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية”.

وطالب البيان، الأمم المتحدة بـ “عدم تجاهل القوانين والنداءات الإنسانية المتكررة والعودة إلى اتفاقية قانون البحار الذي يجرّم القرصنة على سفن الوقود والغذاء والدواء”. كما دعا من سماهم ” أحرار العالم والشعوب الحرة إلى التضامن مع الشعب اليمني لايقاف العدوان (الحرب) ومجازره ورفع الحصار وفتح مطار صنعاء الدولي والموانئ والسماح بدخول المشتقات النفطية”.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى