أخبار اليمن

شاهد .. اول فيديو يوثق اقتحامات “العمالقة الجنوبية” منازل المواطنين ونهب محتوياتها (مشاهد صادمة)

الاول برس – خاص:

تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، مسرب، يوثق استمرار قوات “العمالقة الجنوبية” الموالية للامارات ضمن “القوات المشتركة” المنسحبة من الحديدة إلى محافظة شبوة، في اقتحام منازل المواطنين ونهبها ضمن حملة الانتهاكات المتواصلة لحقوق المواطنين على خلفية مواقفهم السياسية، المعارضة لانفصال جنوب البلاد.

تظهر في الفيديو، مشاهد لمنتسبي “العمالقة” وهم يقتحمون منزل احد المواطنين في مديريات محافظة شبوة، التي تم مؤخرا، دحر الحوثيين من ارجاء واسعة فيها، ضمن حملة مداهمات للمنازل واعتقالات واعمال نهب وسلب للممتلكات طالت عشرات المواطنين، في مديريات عسيلان وبيحان وعين.

وأفادت مصادر محلية في مديرية بيحان أن “العمالقة ومليشيا الانتقال تواصل منذ بداية يناير الجاري أعمال النهب والسلب في عدد من القرى ولا تستثني اي مواطن، لا يظهر الولاء لها، باعتباره مباحا وبتهمة أنه حوثي أو ينتمي إلى خلية نائمة تابعة للحوثيين أو الاخوان” في اشارة لمؤيدي الشرعية.

موضحة أن “المليشيا المسلحة التابعة للإمارات، استباحت ارواح وحرمات ومنازل كل من لا يدين لها بالولاء ويظهر معارضتها والنفوذ الاماراتي، ومناهضة لدخول التشكيلات العسكرية المحلية التابعة للامارات إلى مديريات محافظة شبوة والسيطرة عليها”.

وذكرت المصادر المحلية أن “العمالقة ومليشيا الانتقالي استباحت ايضا، منازل أبناء قرى الصفحة والدرب وقرى أخرى ونهبت كل مافيها من مال ومجوهرات وسيارات ومواشي مستخدمة السلاح الخفيف والمتوسط في ارهاب الناس وسلبهم جميع ممتلكاتهم”.

مشيرة إلى أن “قوات العمالقة، خيَّرت المواطنين المعارضين لانفصال جنوب اليمن بين تأييد الانفصال أو ما سمته “الاختيار بين دولة الجنوب أو اليمن” وامهلت من يؤيدون الوحدة “اسبوعا لمغادرة اراضي الجنوب إلى اليمن مالم فإنها في حل من مالهم وارواحهم”.

من جانبها، أكدت مصادر حقوقية، إن “منازل قبائل الهجر بمديرية عسيلان تعرضت للنهب المنظم من قبل قوات العمالقة الجنوبية ومسلحي المجلس الانتقالي التي احلت لعناصرها استباحة منازل المواطنين وقراهم وممتلكاتهم وطالت حتى المواشي والسيارات”.

وذكرت أن “مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي قتلت، المواطن حسين العتله في مديرية عسيلان شمال محافظة شبوة امام منزله وعلى مرأى ومسمع من اطفاله، بسبب اعتراضه على محاولات اقتحام منزله وإخافة أطفاله وإثارة الرعب لدى اطفاله وعائلته”.

منوهة بـ “استمرار المليشيا في حملة انتهاكات بحق المدنيين وأعمال نهب واسعة ومنظمة لممتلكات المواطنين ومداهمات للمنازل ونهبها واحراقها، وشن حملة اعتقالات ضد المواطنين بتهمة إنهم متحوثين أو ينتمون إلى تجمع الإصلاح باعتبارهم إخوان، حسب وصفهم”.

وأوضحت المصادر الحقوقية أن “عناصر العمالقة والانتقالي داهمت عشرات المنازل ونهبت مجوهرات النساء والسيارات والأسلحة الشخصية، وكل ما تجده من مقتنيات ثمينة”. منوهة بأن “عمليات نهب المواطنين تتم بقوة السلاح، ولم تشهد لها البلاد مثيلا من قبل”.

لافتة إلى أن “قوات العمالقة والانتقالي هددت المواطنين الذين حاولوا الإعتراض على تلك الممارسات بالقتل المباشر، في سابقة اجرامية لم يشهد اليمن مثلها من قبل، وتستدعي تدخل الامم المتحدة والمنظمات الحقوقية الاقليمية والدولية كافة لوقف ما يحدث من جرائم”.

ونقلت عن أحد المواطنين الذين تعرضوا للنهب قوله بأن ” قوات العمالقة هددته بالقتل في حال أصر على منعهم من دخول منزله، ووجهوا له ولعشرات غيره من أهالي منطقة النقوب إتهامات بالعمالة لصالح حزب الإصلاح مطالبين منهم حمل أسرهم ومغادرة المنطقة”.

المصادر الحقوقية أشارت إلى أن “هناك نبرة عداء مناطقية عنصرية يطلقها مسلحو العمالقة والانتقالي الجنوبي القادمين من المحافظات الجنوبية، لحج الضالع وعدن بحق أبناء محافظة شبوة، وتعتبر هذه العناصر السلفية نهب ممتلكات المدنيين الخاصة غنائم حرب”.

موضحة أن “من بين المنازل التي نهبتها مليشيا الانتقالي والعمالقة، منزل علي عوض الخراز بمدينة النقوب، ومنزل آل الصالحي، الذي نهبت عليهم 6 بنادق وذهب النساء وجنبية ثمينة. وفي منطقة الديمه تم نهب منول حسين بن علي نعير، بما في ذلك بندق وسيارة”.

واعترف موالون للمجلس الانتقالي بـ “عمليات نهب وسلب للمنازل والمدنيين في مديريات عسيلان وبيحان”. مشيرين إلى أن “أغراض النساء وأبواب ونوافذ المنازل لم تسلم من هذه العمليات”. وأن “العناصر السلفية للعمالقة والانتقالي تعتبر عمليات النهب جزء من عقيدتها”.

بدورها، عبَّرت عدد من قبائل شبوة عن استنكارها اعتداءات وانتهاكات قوات العمالقة ومليشيا الانتقالي واعتبرت “ما يحدث جريمة سافرة بحق أبناء بيحان وعسيلان وانتهاكا مشينا للحرمات لا تقره الشريعة والاعراف القبلية وعيب اسود بحق قبائل شبوة كافة يستوجب الردع”.

وتعيش عدد من مناطق مديريتي عسيلان وبيحان، منذ ايام، اعمال نهب واسعة تمارس بصورة متوحشة من ألوية العمالقة الجنوبية السلفية المنضوية في القوات المشتركة التي يقودها طارق عفاش وتدعمها الامارات، عقب انسحابها من الساحل الغربي ومدينة الحديدة.

يشار إلى أن دخول الوية العمالقة الجنوبية، الموالية للامارات، محافظة شبوة، يأتي عقب فرض السعودية والامارات اقالة المحافظ محمد بن عديو، وتعيين البرلماني المؤتمري في جناح عفاش، عوض بن الوزير العولقي، ضمن ما اعتبره مراقبون “توجها للتحالف نحو اسقاط الشرعية بالمحافظات المحررة، وتقسيم اليمن بين نظام عفاش شمالا والانتقالي جنوبا”.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى