أخبار اليمن

كما ورد .. الامم المتحدة تكشف رسميا عن الجهة الفعلية وراء قصف سجن احتياطي في صعدة (بيان رسمي)

الاول برس – خاص:

أعلنت الامم المتحدة نتائج صادمة لتحقيقاتها في قصف سجن احتياطي بمحافظة صعدة، اودى بحياة المئات من المحكومين، وكشفت عن الجهة المنفذة للقصف والمتسببة للجريمة المروعة التي عدَّتها من جرائم الحرب وفق القانون الجنائي الدولي وانتهاكا لقواعد الاشتباك.

وقال المتحدّث باسم مفوّضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان روبرت كولفيل، في إحاطة إعلامية بجنيف : “في 21 كانون الثاني/ يناير، أصابت ثلاث غارات جويّة متتالية أطلقها التحالف بقيادة السعودية مركز احتجاز تديره حركة أنصار الله (المعروفون أيضًا بـ”الحوثيين”)”.

المسؤول الاممي، أضاف في نفي اعلان التحالف عدم مسؤوليته عن القصف، قائلا: إن مركز الاحتجاز المستهدف بالغارات الثلاث المتتالية لطيران التحالف بقيادة السعودية “يقع في مدينة صعدة الشمالية، ما أسفر عن سقوط حوالى 91 قتيلا حتّى الآن، وإصابة 236 آخرين بجروح”.

وتابع قائلا في الرد على نفي التحالف صلته بالقصف الجوي، قائلاً: “كرر التحالف بقيادة السعودية هذا الصباح أنه يحقق في الغارات الجوية. نحثه على التأكد من أن التحقيق يتماشى مع المعايير الدولية، ومن أنّه شفاف ومستقل وحيادي، ويهدف إلى تحديد سبب قصف السجن”.

وأكد المتحدّث باسم مفوّضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان روبرت كولفيل، في إحاطته الإعلامية بجنيف مدَنية سجن صعدة ، وانعدام المبرر لاستهدافه من التحالف بقيادة السعودية، قائلا: “خلال زيارتنا الأخيرة، لم نلحظ أي علامات تشير إلى أن هذا الموقع يقوم بوظيفة عسكرية”.

يشار إلى أن تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، كان اعلن عن انه “سيحقق في ادعاءات قصف مقاتلات التحالف سجنا احتياطيا في صعدة”، ثم اعلن الجمعة إنه “لم يتم استهداف سجن في محافظة صعدة اليمنية وسنقدم كافة الحقائق والمعلومات التفصيلية للفريق المشترك” حسب تعبيره.

نص احاطة متحدث المفوضية السامية لحقوق الانسان روبرت كولفيل

زر الذهاب إلى الأعلى